الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:16 ص

مودرن سبورت يستعين بطالب علم نفس إنجليزي لتسجيل الأهداف

فيجيري شون

فيجيري شون

محمود موسى

A A

“يمنحك التعليم شيئًا يمكنك الاعتماد عليه لتزويدك بالمعرفة والفرص للحياة بعد كرة القدم، ولكنه يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في الوقت الحاضر، وليس فقط لمستقبلك”.. هذا ما قاله فيجيري شون لاعب مودرن سبورت الجديد  لموقع “LFE”، ضمن تصريحات تكشف فلسفته في الحياة والرياضة. 

وجمع فيجيري شون بين كونه لاعبًا وطالبًا ما ساهم في توليد النجاح للمهاجم الإنجليزي، قبل أن يحط الرحال أخيرًا في الدوري المصري.

وتعاقد مودرن سبورت مع المهاجم الإنجليزي فيجيري شون في الميركاتو الصيفي الجاري.

Cambridge United settle for a point against Port Vale after Fejiri  Okenabirhie's late penalty is saved by Connor Ripley

ويستعرض "تليجراف مصر" مسيرة فيجيري شون لاعب فريق مودرن سبورت كالتالي:

مع نجوم الجانرز

ولد فيجيري شون (28 عامًا) في إنجلترا لأبوين من نيجيريا، وبدأ الإنجليزي في أكاديمية أرسنال، ورحل عنها في عام 2012، ليلعب لعدة أندية في الدرجات الأدنى بإنجلترا.

وزامل فيجيري شون نجوم الجانرز السابقين أليكس إيوبي وأينسلي مايتلاند نايلز، ولكن على حد تعبيره "رحلة كل شخص مختلفة".

أليكس أيوبي | قناة 218
أليكس أيوبي

في عام 2015، كان فيجيري شون عند مفترق طرق في مسيرته الاحترافي بعد رحيله عن أكاديمية الجانرز.

وحصل شون  على عقد احترافي في ستيفيناج بعد ظهوره لأول مرة مع الفريق الأول، ولكن تم تسريحه بعد عام.

للمعرفة وفرص للحياة

وبعد لعبه في الدرجات الأدنى بإنجلترا، ليقرر العودة إلى طريق التعليم بعد لعبه في الدرجة السابعة لكرة القدم الإنجليزية.

وقال شون لموقع "LFE": "عندما تكون لاعبًا هاو، لا توجد ضمانات بأنك ستحصل على عقد احترافي، لذا قررت العودة إلى التعليم ودراسة مستوى A في علم النفس".

"لقد كان شيئًا أردت القيام به، كان من الصعب جدًا في بعض الأحيان الموازنة بين كرة القدم والتعليم، لكنني سعيد لأنني قمت بذلك ولم يؤثر ذلك سلبًا على كرة القدم لأنني حصلت على عقد احترافي في النهاية أيضًا".

"يمنحك التعليم شيئًا يمكنك الاعتماد عليه لتزويدك بالمعرفة والفرص للحياة بعد كرة القدم، ولكنه يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في الوقت الحاضر، وليس فقط لمستقبلك".

"بالإضافة إلى المهارات مثل التحفيز الذاتي وإدارة الوقت، فإنه يبقيك حادًا عقليًا ويمنحك شيئًا للتركيز عليه بعيدًا عن كرة القدم، إنها طريقة لإرخاء عقلك من تلك الضغوط، ولكنها توفر أيضًا التحفيز أثناء تعلمك معلومات جديدة".

"عندما انتقلت إلى دوري غير محترف، كان لدي المزيد من الوقت بين يدي وأردت الاستفادة من ذلك، لذلك قررت البدء في دراسة درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة المفتوحة".

"إن القيام بالتعليم بدوام جزئي لا يؤثر على جدول التدريب الخاص بك، لذلك بدأت ذلك بعد مغادرتي لنادي ستيفيناج مباشرة"

تألق في الدرجات الأدنى بإنجلترا

ولعب شون 3 مباريات مع فريق ستيفيناج سجل هدفًا واحدًا، وانتقل بعدها إلى فارنبوروج معارًا قبل أن ينضم إلى نادي كامبريدج ويتألق مع الفريق لينضم إلى نادي منتخب إنجلترا C.

وخاض شون 4 مباريات مع منتخب إنجلترا "C"، وهو منتخب شبه المحترف للدرجات الأدنى في إنجلترا، وسجل 4 أهداف.

وانتقل بين عدة أندية في الدرجات الأدني بإنجلترا منها رويستون تاون وهارو بورو وداجنهام أند ريدبريدج، ووحصل على جائزة لاعب العام في إنجلترا بموسم 2017-2018 قبل أن يتصل به شروزبري ليعود إلى دوري الدرجة الثانية في إنجلترا. 

Former Doncaster Rovers attacker makes move to Cambridge United

"يجب أن تؤمن بقدراتك، وأن تعرف ما تريد ثم تعمل بجد لتحقيقه، عندما تلعب كل أسبوع، فإن كل مباراة هي فرصة لشخص ما لرؤيتك وهذه هي الطريقة التي يجب أن تتعامل بها مع الأمر"

"إذا لم يكن موقفك صحيحًا، فلن تحظى بفرصة لاتخاذ هذه الخطوات لأن هناك الكثير من النكسات في كرة القدم، مثل الإصابة أو عدم الاختيار، لذلك عليك أن تكون مستعدًا لها وأن تُظهر أنك قادر على التغلب عليها".

|إذا لم تكن مستعدًا ذهنيًا للعمل الجاد أو لم تكن قادرًا على استخدام الشدائد وتحويلها إلى طاقة إيجابية، فهذا يعني أنك خسرت نصف المعركة".

"القوة الذهنية عامل كبير في كرة القدم، عليك أن تأخذ على عاتقك إلقاء نظرة صادقة على لعبتك وتحليل المكان الذي تريد تحسينه".

"من المهم عدم المبالغة في التفاؤل أو التفاؤل بالنجاح أو خيبة الأمل، ركز بقوة على ما تريد تحقيقه وتأكد من العمل الجاد للوصول إلى هذه الأهداف، إذا فعلت ذلك، فستتألق قدراتك وسيتولى الباقي أمره حيث توجد الكثير من الفرص هناك".

"يريد كل لاعب اللعب بأعلى مستوى ممكن، لكن رحلة كل شخص مختلفة. لقد نضجت بالتأكيد كلاعب وشخص. كرة القدم مليئة بالصعود والهبوط، وتتعرض للانتكاسات، لكن عليك إظهار الكثير من المرونة".

"أما بالنسبة لشهادتي، إذا كنت شخصًا يستمتع بالتعلم فلماذا لا تستمر في ذلك؟ بالنسبة لي، جعل طريق الجامعة المفتوحة الأمر سهلاً للغاية ولا يعيقني عن لعب كرة القدم، عليك فقط تنظيم وقتك، والحصول على هذا التحضير الصحيح ثم امتلاك قوة الإرادة للمضي قدمًا".

"إن الدراسة بدوام جزئي تعني أن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً لإكماله، لذا عليك أن تظل متحفزًا، لكنني أستمتع بالدورة التدريبية وقد اقتربت من العامين الأخيرين الآن، أستطيع أن أرى خط النهاية وما زلت أستمتع بها بقدر ما كنت أستمتع بها عندما بدأت" فيجيري شون لاعب شروزبري السابق".

إلى مودرن سبورت

واستمر الجمع بين دور اللاعب والطالب في توليد النجاح للمهاجم الإنجليزي مع شروزبري، وسجل 14 هدفًا في جميع المسابقات في موسم 2019-2020، بما في ذلك هدف التعادل في فوز مذهل 3-2 في الدور الثالث لكأس الاتحاد الإنجليزي على ستوك سيتي.

ولعب شون مع شروزبري ليلعب 73 مباراة، ونجح في تسجيل 19 هدفًا وقدم 8 تمريرات حاسمة.

ورحل بعدها إلى نادي دونكاستر في يناير 2020، ولعب مع الفريق 52 مباراة نجح في تسجيل 16 هدفًا وقدم 4 تمريرات حاسمة.

Injury update on Doncaster Rovers striker Fejiri Okenabirhie

وانضم شون إلى كامبريدج في التجربة الأخيرة، وخاض 47 مباراة نجح في تسجيل 11 هدفًا وقدم تمريرتين حاسمتين.

Cambridge United striker Fejiri Okenabirhie eager to make up ...

وبشكل عام لعب 244 مباراة مع الأندية التي لعب لها، نجح في تسجيل 65 هدفًا وقدم 27 تمريرة حاسمة.

وانضم رسميًا إلى مودرن سبورت في سبتمبر 2024، فهل ينجح المهاجم الإنجليزي في الدوري المصري؟

search