الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:48 م

احذر من طقطقة الرقبة.. عواقب وخيمة

صورة أرشيفية-تعبيرية

صورة أرشيفية-تعبيرية

كثيرًا ما نسمع أن طقطقة الرقبة تساعد على تخفيف الآلام، ولكن إذا تم ذلك بطريقة خاطئة قد يسبب أضرارًا عديدة.

ونقلت صحيفة "الميرور" البريطانية عن طبيب أمريكي يدعى إيفر أرياس قوله إن طقطقة الرقبة قد يزيد من خطر كسرها، أو حتى التسبب في سكتة دماغية.

وحذر الطبيب إيفر أرياس، من ممارسة طقطقة الرقبة، لما قد ينجم عنها من مخاطر صحية محتملة. 

وشارك أرياس تجربته الخاصة في العمل في المستشفى، قائلًا: "دخلت مريضة تبلغ من العمر 20 عاما غرفة الطوارئ بعد أن قالت إنها حاولت طقطقة رقبتها، وبعد المرة الثانية من طقطقتها سمعت صوتًا وبدأت تشعر بألم شديد، وبعد فحصها وجدنا أنها تعاني من كسر عنقي انضغاطي، وهو كسر في فقرة عظمة العمود الفقري".

وتابع: "المريضة كانت مصابة بمتلازمة فرط الحركة، وبسبب ذلك كانت شديدة الحركة، حيث أقدمت على ثني رقبتها كثيرا بعض الشيء، مما تسبب في كسر فقرة عظمة العود الفقري".

وحذر أيضًا من قيام الأفراد بطقطقة رقبة بعضهم البعض، موضحًا أن زملاءه شهدوا حالات لمرضى تسببت هذه العادة الخاطئة بإصابتهم بسكتة دماغية لحدوث ضرر في الشريان الفقري لديهم.

وتتسبب طقطقة الرقبة في التلاعب في العمود الفقري العنقي، ويمكن أن تؤدي إلى تمزق الشريان الفقري الذي يمد الدماغ بالدم مسببة سكتة دماغية.

وتتسبب أيضًا في حدوث بعض حالات تخثر الدم في الرقبة، ويعد هذا أمر خطير للغاية لأنه يمكن أن يوقف إمداد الدماغ بالأكسجين.

وتؤدي طقطقة الرقبة إلى الضغط على المفاصل، وعندما يتم القيام بذلك كثيرًا، يمكن أن يؤدي إلى عدم الاستقرار في اوتار الرقبة، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تضعف فيها الأنسجة الموجودة في نهايات العظام.

وفي كل مرة يتم فيها طقطقة الرقبة، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف النسيج الضام في العمود الفقري، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل الحركة وقد يؤدي إلى التهاب المفاصل.

search