الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:59 ص

قرار جمهوري بشأن إنشاء "جامعة المجد" في المنصورة الجديدة

 الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

إيمان فكري

A A

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بإنشاء “جامعة المجد” في مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية، على لا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

حسب القرار الرئاسي، لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي، وتنفيذ اتفاقيات التعاون التي أبرمتها مع الجامعات الدولية ذات السمعة المتميزة.

يصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة وبعد سداد رسم ترخيص مقداره (5%) من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ المشار إليه، كما يفرض رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعة مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطلاب.

تحصل الجامعة من كل طالب مساهمة تضامنية مقدارها عشرة جنيهات سنويا لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وعلى الجامعة استيفاء كل الاشتراطات المقررة قانونا خلال فترة لا تجاوز ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار.

تهدف الجامعة إلى الإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في شتى المجالات بما يحقق الربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وأداء الخدمات البحثية للغير، وعلى الجامعة أن توفر أحدث الأجهزة المتطورة، وأن تعمل على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية، مستفيدة في ذلك بما حققته الدول المتقدمة باستخدامها أحدث التطورات والأساليب الأكاديمية. 

وتتكون الجامعة من كليات طب الفم والأسنان، العلاج الطبيعي، الهندسة، والألسن، وإدارة الأعمال، والتكنولوجيا التطبيقية، والحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي. 

للجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

يكون للجامعة موازنة خاصة بها، تديرها بنفسها، وتحدد نفقاتها وإيراداتها، وتتضمن توزيع صافي الفائض الناتج عن نشاطها، بما يحقق دعم احتياطي الجامعة وتحسين الخدمة التعليمية بها، وبما يضمن توزيع نسبة من الفائض على المؤسسين، وفقا للنظام الذي يتفقون عليه صورة الكي عضو اللائحة الخاصة بتشكيل مجلس الأمناء وتصدر قرارا.

ويشكل مجلس أمناء للجامعة من بين المؤسسين وغيرهم، وعلى أن يشارك كبار العلماء والأساتذة المتخصصين ومن ذوى في عضويته رئيس الجامعة ونخبة من الخبرة والشخصيات العامة على النحو الذى تبينه اللائحة الداخلية للجامعة.

الجريدة الرسمية
الجريدة الرسمية
الجريدة الرسمية
الجريدة الرسمية
الجريدة الرسمية
الجريدة الرسمية
search