الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:30 ص

مدرب أنجولا السابق: الفراعنة الأشهر بأفريقيا.. و"كاميرون ميلا" سحرت العالم (حوار)

بيدرو جونسالفيس

بيدرو جونسالفيس

حوار - ناريمان ياسر

A A

- وضعت الأسس في منتخب أنجولا خلال عام 2019 حتى نتمكن من القيام بعمل أفضل في المستقبل

-في كرة القدم المصرية هناك مراجع ممتازة من اللاعبين الأنجوليين

-منتخبات المغرب والسنغال والجزائر ومصر والكاميرون ونيجيريا وغانا وساحل العاج الأفضل في أفريقيا

-بيليه ومارادونا وميسي وكريستيانو رونالدو أفضل من لمسوا كرة القدم

-منتخب الفراعنة الأكثر شهرة في أفريقيا

-منتخب أنجولا بعيد على أن يصبح من كبار أفريقيا

- منتخب الكاميرون سحروا أفريقيا والعالم بأدائه

يعد البرتغالي بيدرو سواريس جونسالفيس، من أبرز المدربين خلال السنوات الماضية، بعدما حقق نتائج إيجابية في كأس أمم أفريقيا، مع المنتخب الأنجولي في عام 2019.

بيدرو سواريس جونسالفيس

وتولي صاحب الـ47 عاما، تدريب منتخب أنجولا تحت 20 عامًا ثم 17 عامًا، ليتولى قيادة المنتخب الأول في 2019، ويحقق نتائج مميزة.

وتواصل موقع “تليجراف مصر”، مع بيدرو جونسالفيس، للحديث عن تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، والتي ستقام في المغرب، وحظوظ منتخب أنجولا في البطولة.

ما تعليقك على أداء منتخب أنجولا في الجولة الأولى؟

بطبيعة الحال، أنا راضٍ جدًا عن التطور الذي شهدته أنجولا، لقد كنت المدرب الوطني منذ عام 2019، كوني ثاني أطول مدرب في أفريقيا، أعتقد أنني وضعت الأسس حتى نتمكن من القيام بعمل أفضل بكثير في المستقبل، الهدف الرئيسي هو وضع أنجولا على مستوى أفضل المنتخبات الوطنية في القارة الأفريقية.

  من هو أخطر لاعب في أنجولا؟

لدينا لاعبين موهوبين للغاية، اللاعب الأنجولي لاعب خيالي ومبدع للغاية، نحن نحاول نقل هذه المهارات إلى اللعبة وفي كرة القدم المصرية، هناك مراجع ممتازة من اللاعبين الأنجوليين، لدينا حاليًا جيل جديد، العديد منهم كانوا جزءًا من الجيل الذي أخذته إلى بطولة العالم تحت 17 سنة في البرازيل، سيكون هؤلاء هم المستقبل.

أقوى منافس لأنجولا في المجموعة السادسة؟

المجموعة المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية المغرب 2025 متوازنة للغاية، يمكن لأي منتخب الحصول على نقاط من أي منتخب آخر، نحن نحترم الفرق الوطنية الثلاثة المتبقية.

بيدرو سواريس جونسالفيس

كيف ترى حظوظ أنجولا في البطولة؟

الهدف الأول هو أن تكون حاضرًا بالطبع، كان الجميع مترقبًا للغاية ويعتقدون أننا قادرون على الفوز، حتى بعد الوصول إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، وتقديم أفضل أداء لنا على الإطلاق، حققنا الفوز هذا العام بالفعل بفريق يضم العديد من اللاعبين الشباب الواعدين، وفي الفوز الأخير على غانا حققنا الفوز العاشر في عام واحد، وهو الرقم القياسي لأنجولا، الأمور تسير على ما يرام، لكننا ما نزال بعيدين عن أن نكون منتخبًا أفريقيًا كبيرًا، خاصة في ظل شح الموارد المتاحة.

توقعاتك لمباراة أنجولا والسودان القادمة؟

نحن نحترم جميع الفرق الوطنية، السودان بطل أفريقيا الذي عاد لنتائج عظيمة، علينا أن نكون متواضعين ومخلصين ونعمل بجد للتغلب عليه، وعلينا أن نؤمن بقدرة تحقيق النصر.

من هو المرشح الأوفر حظا للفوز بكأس الأمم الأفريقية؟

كما رأينا في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، من الصعب في أفريقيا تحديد من سيكون البطل، ولكن في النهاية تظهر أسماك القرش دائمًا، فرق مثل المغرب، السنغال، الجزائر، مصر، الكاميرون، نيجيريا، غانا، ساحل العاج ستكون دائماً المرشحة، لكن هناك فرق أخرى تطورت كثيرًا، إنها دائمًا متوازنة للغاية ولا يمكن التنبؤ بها.

بيدرو سواريس جونسالفيس

من هم أفضل 3 لاعبين في التاريخ برأيك؟

مواسم كرة القدم مختلفة، ولكن سيكون بيليه ومارادونا وميسي وكريستيانو رونالدو أفضل من لمسوا كرة القدم.

ما هو الفريق الذي أعجبك حتى الآن في أفريقيا؟

لقد كنت دائمًا شغوفًا بكرة القدم، وكانت أوقات شبابي مليئة بالعواطف الكبيرة، ولهذا أعتقد أن فريق الكاميرون بقيادة روجيه ميلا قد سحر أفريقيا والعالم بالنسبة لي.

تقييمك لمنتخب مصر حتى الآن.. وما رأيك في حسام حسن؟

منتخب مصر هو المنتخب الأكثر شهرة في أفريقيا، لديه العديد من القيم المرجعية، لكنني أعتقد أنه سيتعين عليهم التفكير تدريجيًا في تجديد الفريق، ومع شغف الشعب المصري بكرة القدم، أنا متأكد من أنه سيكون هناك دائمًا العديد من النجوم الذين يظهرون.

search