الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:45 ص

بسبب علبة المولد النبوي.. مصمم يتهم "إيتوال" بالسرقة

علبة حلويات المولد من إيتوال

علبة حلويات المولد من إيتوال

ياسمين محمد النجار

A A

وضع رسام يُدعى محمد أبو الوفا شركة إيتوال للحلويات في موقف محرج بعدما اتهم الشركة بسرقة رسوماته ووضعها على منتجات للشركة.

وكتب أبو الوفا في منشور على صفحته الشخصية عبر فيسبوك “تواصلت موظفة من etoile معي بخصوص استخدام أعمالي على منتجات شركتهم، ولم نتفق على السعر وأغلقنا النقاش، قبل أن أفاجأ بتقليد فني بتصميمات سخيفة دون إذني”.

منشور الفنان أبو الوفا

وأرفق مع كلماته ذكرًا لشركة إيتوال إلى جانب صور لعلب حلويات المولد النبوي التي أطلقتها إيتوال مؤخرًا، وصور أخرى من أعماله، إذ يظهر التشابه الكبير بينهما.

تصميمات علبة إيتوال
لوحات الفنان أبو الوفا
لوحات الفنان أبو الوفا

رد مصممة إيتوال

من جانبها علقت علياء خالد وهي التي تولت تصميم علب حلويات المولد لإيتوال خلفًا لأبو الوفا، قائلة: "من حقي الرد على المنشور المنتشر للفنان، فأولًا إيتوال وقت اتفاقهم معنا على تصميم علبة حلويات المولد، كان أول طلب إن تكون الأعمال مرسومة بالزيت ولكن بأسلوب ديجيتال حتى يتم استخدامها في البراندينج، تقنية الرسم نفسها واستايل الرسم ليس جديد، ففنانين كتير يعملون به، وليس حكرًا على شخص بحد ذاته".

وأضافت: "طلب مني رسم خمس مشاهد بالزيت، مع تلخيص ملامح الوش وتنجيم المشهد الأساسي، ورسمتهم بحيث إنهم يتحطوا على الباكدجنج، ولكن الفكرة إن الفنان نشر عدة صور من أعماله، ويتهمنا إن الشغل منحوت منها وهذا بعيد تمامًا عن الحقيقة، فالأعمال لا تشترك في ذات الشكل ولا نوعية الاستايل ولا نفس الأسلوب، كل الأعمال مرسومة من الصفر، والشغل مصنوع باستايل مختلف، وخاصة أن هذا الاستايل ليس جديدًا على أعمالي السابقة".

واستكملت علياء: "مع احترامي للفنان وأسلوبه المميز في الرسم، ولكن لا يصح التقليل من شغل الآخرين، فواضح أن لديه مشكلة في رفض الشركة لعرضه من الأساس، وهذا شيء يخصه، فاتهامك لنا بالسرقة أمر مرفوض".

واختتمت كلامها: "الحمد لله لست جديدة على المجال، ودرست الفن بمعنى إني أعرف الفرق بين التراث والفن الشعبي، والتكنيك في الرسم، وهذا واضح من أعمالي القديمة، فالفن ليس حكرًا على أحد".

رد مصممة إيتوال على منشور أبو الوفا

مرفقة المنشور بعلبة الحلويات وصور من أسلوب عملها على المشروع، وكذلك المصادر التي استقت منها رسوماتها.

لوحات الفنانة علياء خالد
مصادر رسم اللوحات
رد أبو الوفا على إحدى التعليقات الغاضبة 

 

رد شركة إيتوال

وتواصل “تليجراف مصر”، مع شركة إيتوال للرد على اتهامات السرقة وتقليد أعمال الفنان أبو الوفا، ولكن الشركة رفضت التعليق.

search