الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:32 ص

"عرق وروث بقر".. معلومات عن الجبن ذو الأقذر رائحة في العالم

جبنة الفيو بولوني

جبنة الفيو بولوني

ياسمين محمد النجار

A A

عالم الجبن متنوع ومتشعب بأنواع وروائح وأطعمة تميز كل نوع عن الآخر، ومن بين كل الأنواع ذات الرائحة النفاذة، يعتبر جبن فيو بولوني أسوأهم في رائحته القذرة المنفرة.

الجبن ذو الرائحة الكريهة

وفقًا لأبحاث قام بها عدد من باحثي جامعة كرانفيلد، على عدة أنواع من الجبن كريه الرئحة، فقد توصلوا إلى أن جبن الفيو بولوني الفرنسي هو صاحب المركز الأول في أكثر أنواع الجبن ذو الرائحة العفنة في العالم، ويعتبر هذا النوع رفقة عدد أنواع أخرى للجبن، كجبن الليمبورجر والمونستر والإيبواس دو بورغون، بالإضافة لجبن البري دو مو، أبرز أنواع الجبن برائحة كريهة وطعم قوي نفاذ.

الأبحاث التي قام بها باحثو جامعة كرانفيلد التي تقع شمال لندن، ترجع لنحو عقدين من الزمن، وكان محورها الرئيسي حول البحث عن أسوأ أنواع الجبن رائحةً من بين 15 نوعًا آخر من الجبن، تفوق عليها الجبن الفرنسي بجدارة.

لم يستخدم الباحثون أنوفهم في هذه التجربة التي اعتبروها خطرة نوعًا ما على حاسة الشم، فآثروا استخدام أجهزة شم بشرية إلى جانب استخدام أنف إلكتروني مرتبط بالكمبيوتر، لتحليل رائحة كل نوع من الجبن على حدة.

جبنة الفيو بولوني

يصنع جبن الفيو بولوني بشكل يدوي من حليب الأبقار، إذ أنه جبن طبيعي تمامًا غير مبستر وغير مضغوط، ويكون قالب الجبن على شكل مربع، إذ تشتهر قوالب الجبن عادةً بالشكل الأسطواني أو الدائري، وفي الثمانينيات تم تطوير الجبن على يد أنطوان برنارد وفيليب أوليفييه، ليحظى بعدها بشهرة واسعة بسبب طعمه المميز  ورائحته القذرة، والتي قد وصفت من قِبل الخبراء بمزيج من رائحة الجسم والعرق وروث البقر، رائحتها الكريهة كانت سببًا وراء حظرها في الأماكن والمواصلات العامة في جميع أنحاء فرنسا.

جبنة الفيو بولوني

أسباب الرائحة الكريهة

على عكس رائحته المقذذة فجبن البولوني يمتاز بطعم خفيف وناعم لا يتشابه مع رائحته البتة، وعادةً ما يتميز بقشرة برتقالية لامعة، حيث يتم غسله بالبيرة للإبقاء على هذا اللمعان، فتبعًا لموقع oddity central، فيرجح بعض الخبراء أن تلك الخطوة هي السبب الرئيسي وراء رائحته الكريهة بسبب تفاعل البيرة مع إنزيمات الحليب مخلفة رائحة نفاذة لا تطاق.

search