الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:12 ص

عبد الغني قمر.. عارض "كامب ديفيد" وهرب من السادات إلى العراق

الراحل عبد الغني قمر

الراحل عبد الغني قمر

محمد صالح

A A

فجع الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر، بوفاة ابنتي عمه الفنان الراحل “عبدالغني”، وفق ما أعلن عبر حسابه على فيسبوك صباح اليوم الأحد.  

وكتب أيمن بهجت قمر في منشوره، "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، البقاء لله في وفاة بنات عمي فاطمة وعائشة عبدالغني قمر".

أيمن بهجت أعلن وفاة ابنتي عمه


عبد الغني قمر

الراحلتان هما ابنتي الفنان الراحل عبد الغني قمر، الذي قترك بصمة في السينما المصرية على مدار أعوام عديدة، إذ بدأ حياته الفنية بالعمل بفرقة إسماعيل ياسين، وأخرج فيلم "بنت الصياد" عام 1957.

من أشهر أعماله عبد الغني قمر في السينما أفلام "رابعة العدوية"، و"عودة الحياة"، و"إحنا التلامذة"، و"السيد البدوي"، و"مغامرات إسماعيل ياسين"، و"لحن الخلود"، و"ورد الغرام"، وكانت له مشاركة فنية مميزة أمام الراحل فريد شوقي بالفيلم الشهير "30 يوم في السجن، الذي عُرض عام 1966.

معارضة السادات 

عُرف الفنان الراحل عبد الغني قمر بمعارضته القوية للرئيس الراحل أنور السادات، في أعقاب توقيع معاهدة "كامب ديفيد"، واشترك في العديد من المسلسلات الإذاعية التي انتقدت الاتفاقية.

هروب وموت

مع تزايد الخلاف بشأن رأيه السياسي، اضطر إلى مغادرة مصر إلى دولة العراق، وظل فيه حتى توفي عام 1981 في بغداد، ونقلت أسرته جثمانه للقاهرة ودُفن بها.
 

search