الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

سر بقع الجلد.. أسباب ظهور الكدمات على الجسم عند الاستيقاظ

صورة أرشيفية-تعبيرية

صورة أرشيفية-تعبيرية

منار فؤاد

A A

نكتشف فجأة في بعض الأحيان كدمات أو بقع زرقاء على أجسامنا عند الاستيقاظ من النوم، ولكن الأمر يبدو طبيعيًا ولا يدع للقلق عند حدوثه في القليل من المرات وليس بشكل مستمر، لكن من المهم فهم أسباب تكون هذه البقع ومعرفة الأسباب الصحية وراءها.

بشأن هذا الأمر، كشف استشاري الطب النفسي، الدكتور أشرف بطرس، سر وأسباب الكدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم، وأوجزها في التقاط التالية:

- تمزق أحد الأوعية الدموية القريبة من طبقة الجلد الخارجية؛ ما يعمل على تدفق الدم إلى الأنسجة الملاصقة للجلد الخارجي لتظهر هذه الكدمات باللون الأسود المائل إلى الزرقة.

- نقص الكولاجين بالجسم؛ حيث يشكل الطبقة المغلفة للأوعية الدموية، وفي حال نقصانه يؤدي ذلك إلى سهولة تمزق الأوعية الدموية وتغيير لون طبقة الجلد إلى اللون الأزرق.

أوضح بطرس في تصريحات إلى "تليجراف مصر"، العوامل التي تزيد من فرص ظهور الكدمات بالجسم عند الاستيقاظ، ومنها:
- تقدم السن

يختلف تكرار ظهور الكدمات المفاجئة باختلاف عمر الأشخاص، حيث تظهر بشكل متكرر أكثر لدى كبار السن لضعف الأوعية الدموية وهشاشتها.

- الأمراض الوراثية

يعاني الأشخاص المصابين بالأمراض الوراثية المتعلقة بتخثر الدم، من زيادة ظهور كدمات في الجسم عند الإستيقاظ من النوم.

- تناول أدوية معينة

يرتبط ظهور الكدمات بتناول الأدوية المختلفة التي تحتوي على مادة الإيبوبروفين، والنابروكسين والأسبرين، إذ ثبت أن هذه المواد لها علاقة وثيقة بتخثر الدم، بالإضافة إلى مجموعة أدوية الكورتيزون إذ تجعل الأوعية الدموية القريبة من الجلد أكثر هشاشة وضعف.

بحسب استشاري الطب النفسي، عادة ما يتم شفاء هذه الكدمات من تلقاء نفسها، خصوصًا عند عدم ارتباطها بأي أعراض صحية مثل، كسر العظام، أو تلف الأعضاء الحيوية.

ونصح بضرورة استشارة الطبيب المختص عند تكرار ظهور هذه الكدمات في الجسم عند الاستيقاظ من النوم بصورة دائمة ومستمرة.

search