الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:13 ص

طريقة نقل ملكية خط المحمول بعد وفاة صاحبه.. خطوات وإجراءات

نقل ملكية خط المحمول

نقل ملكية خط المحمول

محمود كمال

A A

عند وفاة شخص، قد يرغب أقاربه في الاحتفاظ برقم هاتفه المحمول كذكرى، أو لأغراض عملية مثل الوصول إلى معلومات مهمة أو التواصل مع جهات الاتصال الخاصة به. 

يتطلب نقل ملكية خط المحمول الخاص بالمتوفى إجراءات قانونية محددة لضمان انتقاله إلى الورثة، حيث أن هذه العملية تخضع لقواعد وضوابط وضعتها شركات الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لضمان تنفيذها بشكل قانوني وسلس. 

يتم إيقاف خط المحمول تلقائيًا بعد مرور 3 أشهر دون استخدامه، وحتى في حالة تلف أو فقد الشريحة، لا يمكن استبدالها دون وجود صاحب الخط، إذًا، كيف يمكن نقل ملكية خط الهاتف المحمول للشخص المتوفى؟.

نقل ملكية خط محمول المتوفي

وفقًا للقواعد التي وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يمكن وراثة خط المحمول ونقل ملكيته باتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى أحد فروع شركة المحمول المشغلة للخط.
  2. تقديم إعلام الوراثة الخاص بالمتوفى، بالإضافة إلى توكيلات من الورثة للشخص الذي سيتم نقل الخط إليه.
  3. يجب تنفيذ عملية التنازل خلال 90 يومًا من تاريخ الوفاة، حيث يؤدي عدم استخدام الخط لمدة 90 يومًا إلى فسخ التعاقد وسحب الخط والرقم من الشركة.
  4. تقديم طلب رسمي لنقل ملكية الخط.

من الجدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قام بتطوير منظومة تتيح للمستخدمين نقل أرقامهم بين شركات المحمول المختلفة خلال 24 ساعة مجانًا، مما يمنحهم حرية أكبر في اختيار الشبكة التي تناسب احتياجاتهم.

في مصر، هناك 4 شركات رئيسية لتشغيل خدمات المحمول وهي: "أورانج مصر"، "فودافون مصر"، "اتصالات مصر"، و"وي"، وتخدم هذه الشركات ما يقارب 111 مليون مستخدم.

search