الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:08 ص

هل يوم الأحد القادم إجازة رسمية في مصر؟.. قرار الحكومة

إجازة رسمية

إجازة رسمية

ينتظر المسلمون في مصر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ويتزامن مع ذلك إعلان الحكومة قرارًا بشأن الإجازة الرسمية لهذا اليوم، وهو ما جعل البعض يتساءل عن هل يوم الأحد القادم إجازة رسمية في مصر.

هل يوم الأحد القادم إجازة رسمية في مصر

إجابة على السؤال، فقد أعلنت الحكومة في بيان رسمي اعتبار يوم الأحد القادم هو يوم إجازة رسمية داخل جميع المؤسسات الحكومية، تكون مدفوعة الأجر لكل العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية والعامة، وكذلك شركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

قرار مجلس الوزراء 


متى إجازة المولد النبوي 2024؟

أما عن إجازة المولد النبوي 2024، للقطاع الخاص فمن المتوقع أن تعلن وزارة العمل عن اعتبار يوم الأحد 15 سبتمبر 2024 إجازة للعاملين في القطاع الخاص والمخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وعليه يمكن تشغيل العمال في هذا اليوم إذا قضت ظروف العمل لذلك على أن يتم تعويض العامل عن هذا اليوم بزيادة في راتبه.

تاريخ المولد النبوي الهجري

وبشأن تاريخ المولد النبوي الهجري، فبحسب ما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك، فإن ذكرى المولد النبوي الشريف سنوافق الأحد 12 ربيع الأول 1446هـ الموافق 15 سبتمبر 2024.

تاريج المولد النبوي 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وفيما يخص حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فأوضحت دار الإفتاء أنه لا حرمانية في الاحتفال بهذه المناسبة، حيث قالت في منضور لها عبر “فيسبوك”: “المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم”.

الاحتفال بالمولد النبوي 

في منشور آخر قالت “المظاهر الدينية للاحتفال بذكرى مولد النبي الشريف؛ كقراءة القرآن الكريم، وتلاوة السيرة العطرة، وإحياء مجالس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والإنشاد بمدائحه الكريمة وشمائله العظيمة، كل ذلك جائز ومستحب شرعًا.

search