السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

مصر تطلق صندوقًا حكوميًا جديدًا لحماية البيئة

وزيرة البيئة

وزيرة البيئة

آلاء مباشر

A A

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن صندوق الطبيعة التي تعمل مصر حاليًا على تأسيسه، يعد أحد الآليات التمويلية المستدامة لتعزيز تنفيذ مشروعات النظام البيئي والسياحة البيئية داخل البنوك الوطنية، بالتعاون مع شركاء التنمية، لتقليل مخاطر التمويل لهذا المجال.

وأكدت فؤاد، في بيان أن وزارة البيئة ساهمت بتمويل من صندوق حماية البيئة، مشيرة إلى أن مصر ترحب بعرض تلك الفكرة على الدول لتكرارها والبناء عليها سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي.

وشددت على أهمية الربط بين التنوع البيولوجي والمناخ والتصحر، والذي بدأت مصر الحديث عنه مع رئاستها لمؤتمر التنوع البيولوجي COP14، حيث أطلقت مصر مبادرة عالمية كأحد قرارات المؤتمر الهامة لإعادة ربط المسارات الثلاث، مما يسهل البناء على ذلك، خصوصًا في مؤتمر التصحر والذي سيضم رؤساء مؤتمرات الاتفاقيات الثلاث.

وأشارت إلى أهمية التنفيذ على الأرض من خلال تسليط الضوء على قصص النجاح في الربط بين هذه الموضوعات، والنظر للدروس المستفادة من التحديات التي تحول تحقيق النجاح، والآليات التمويلية المتاحة، مثل صندوق المناخ الأخضر فيما يخص تمويل خدمات النظام البيئي، وأيضًا صندوق التنوع البيولوجي، للتحرك من النظريات إلى إجراءات فعلية.

ولفتت إلى أن نجاح مصر في إشراك القطاع الخاص في الاستثمار في تقديم خدمات النظام البيئي، والذي نتج عنه زيادة 1600% في موارد قطاع حماية الطبيعة في مصر، ويتم العمل حاليًا على تنفيذ برنامج جديد بالشراكة مع القطاع الخاص حول الممارسات المستدامة للشعاب المرجانية بالبحر الأحمر برنامج، لمواجهة ظاهرة "ابيضاض" الشعاب وإشراك القطاع الخاص في تقديم خدمات النظام البيئي.

search