الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:45 ص

كل ما تريد معرفته عن لقاح الأنفلونزا 2025.. والفئات المستحقة

 لقاح الانفلونزا... تعبيرية

لقاح الانفلونزا... تعبيرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، الدكتور مصطفي محمدي، أهمية لقاح الأنفلونزا، موضحا أنه لا يوجد تقسيم لجرعة الأنفلونزا أيا كان السن، ويعطي اللقاح بداية من عمر 6 شهور فما فوقها، والطفل في المرحلة العمرية من 6 شهور حتى 9 سنوات إذا كان أول مرة له لتلقي اللقاح فهو يحتاج إلى جرعتين بينهما شهر على الأقل.

وقال محمدي في تصريحات صحفية، أما إذا كان قد سبق للطفل تلقي اللقاح في السنوات السابقه فهو يحتاج جرعة واحدة فقط، والجرعة لكل الأعمار واحدة، وهي نصف مل تحقن في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر، لافتا إلى أنه من عمر 9 سنوات فما فوقها فهو يحتاج لجرعة واحدة فقط.

استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي

أضاف “غالبا لا نحتاج لتكرار الجرعة خلال الموسم الواحد رغبة في تحسين مناعة الشخص ضد الأنفلونزا إذا كان قد تلقى جرعاته بشكل سليم”، موضحا أنه كلما حرصنا على تلقي اللقاح مبكرا، وقبل دخول الشتاء وذروة انتشار الأنفلونزا كلما حصلنا على أقصى استفادة منه. 

الأنفلونزا الموسمية

وتتسبب الأنفلونزا في إصابة مليار شخص سنويا تقريبا ويكون منها 3-5 مليون حالة خطيرة، ويعد اللقاح هو أفضل طرق الوقاية من خطر الإصابة بالأنفلونزا وتجنب مضاعافاتها الخطيرة، لافتا إلى أنها قد تتسب في وفاة من 29 إلى 650 ألف حالة مرتبطة بالجهاز التنفسي، وأما الأطفال دون الخامسة وكبار السن 65 سنة وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل فهم أكثر الفئات عرضة للإصابة وحدوث المضاعفات.

الفئات المستهدفة

أوضح أن الفئات المستهدفة تشمل الأطفال دون سن 5 سنوات كبار السن فوق 65 عاما، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو والسكري، والحوامل - توصي منظمة الصحة العالمية بتلقي اللقاح الجميع الأفراد فوق سن 6 أشهر خصوصا خلال مواسم.

توفير اللقاح الجديد الرباعي

قال المصدر سيتم توفير اللقاح الجديد الرباعي "quadrivalent vaccine (QIV)"، وهو السائد حالياً والذي يتضمن 4 سلالات تعد الأكثر انتشارا والأكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي "H1N1،H3N2"، من النوع A، وسلالتين من النوع B، مشيرا إلى أن الكميّة الراهنة تكفي للاستخدام لنحو 4.9 أشهر من لقاح "INFLUVAC PREF.SYRINGE .5ML" وحده.

يذكر أن اللقاح يتم توزيعه، في فروع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، بمقر الشركة بالعجوزة، وفروعها في المحافظات والقاهرة الكبرى، خلال الأيام القادمة. 

search