الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

"الجنائية الدولية" تنوي إلغاء مذكرة اعتقال محمد الضيف.. في هذه الحالة

قائد الجناح العسكري لحركة "حماس"، محمد الضيف

قائد الجناح العسكري لحركة "حماس"، محمد الضيف

تيمور السيد

A A

كشفت وثائق قانونية صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، ونشرتها “رويترز” اليوم، أن المدعين في المحكمة يحققون في تقارير تشير إلى مقتل قائد الجناح العسكري لحركة "حماس"، محمد الضيف. 

وأشارت الوثائق إلى أن المحكمة قد تلغي مذكرة الاعتقال المرفوعة ضده حال جرى التأكد من صحة هذه التقارير.

 

مزاعم إسرائيل

وكانت إسرائيل أعلنت في 13 يوليو الماضي، أن الضيف قُتل في غارة جوية استهدفت مدينة خانيونس، إلا أن “حماس” نفت ذلك.

وأفادت الوثيقة القانونية، التي تحمل تاريخ 2 أغسطس لكنها نُشرت اليوم، بأن "الادعاء سيقوم بإلغاء مذكرة الاعتقال بحق الضيف إذا تأكدت معلومات موثوقة بشأن وفاته".

وفي سياق آخر، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة الماضي، أنها أنهت إجراءاتها ضد الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي اُغتِيل أثناء وجوده في إيران في 31 يوليو الماضي.

اعتقالات كثيرة

وتدرس المحكمة حاليًا طلبًا قُدم في وقت سابق من العام الجاري، لإصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من قادة حماس ومسؤولين إسرائيليين من بينهم رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن جفير.

وكان نتنياهو قد رفض في مايو الماضي، الاتهامات الموجّهة ضد إسرائيل ووصف خطوات المحكمة الجنائية الدولية بأنها "غير منطقية"، مؤكدًا أن المقارنة بين إسرائيل وحماس "مرفوضة".

يُذكر أن القضاة في المحكمة الجنائية الدولية غير ملزمين بجدول زمني محدد لاتخاذ قرار بشأن إصدار مذكرات الاعتقال. وفي قضايا سابقة، تراوحت مدة اتخاذ القضاة للقرار ما بين شهر وثمانية أشهر.

منْ هو محمد الضيف؟

اسمه الحقيقي محمد دياب المصري، لكن يُعرف باسم "ضيف"، وهو لقب حربي تشير إلى عادته في تغيير مكانه باستمرار لتجنب الاغتيال، وفقا لصحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية.

وُلِد الضيف في عام 1965 في مخيم للاجئين في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وانخرط لأول مرة في حركة “حماس” في ثمانينيات القرن الماضي عندما ترأس اتحاد الإسلاميين في جامعة غزة الإسلامية، وكان يدرس علم الأحياء وأصبح قريبًا من جماعة الإخوان.

على مدى العشرين عامًا التالية، انخرط الضيف في العمليات العسكرية لـ"حماس"، بصعوده في صفوف الحركة، طوّر الضيف شبكة الأنفاق التابعة للحركة وخبرتها في صناعة القنابل.

وفي عام 2002 عُين قائدًا لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، بعد مقتل سلفه صلاح شحاتة في غارة إسرائيلية.

search