الأحد، 22 سبتمبر 2024

11:32 م

مساعد وزير الصحة: تطوير 186 وحدة صحية في 5 محافظات

 مساعد وزير الصحة مع محرر تليجراف

مساعد وزير الصحة مع محرر تليجراف

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، الدكتور أنور إسماعيل، عن اعتزام الوزارة البدء في المرحلة الأولى لرفع كفاءة سكن الأطباء، وذلك بتطوير 186 وحدة صحية أولية في 5 محافظات بالجمهورية مع الاهتمام بسكن الأطقم الطبية.

وقال إسماعيل لـ"تليجراف مصر"، إن الوزارة وضعت جدولا زمنيا، لتطبيق تلك المشروعات، والتي من المقرر أن تبدأ في أول أكتوبر القادم، بمحافظات الوادي الجديد، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، بتكلفة تقديرية 100 مليون جنيه.

أضاف أن الوزارة تعمل في نفس الوقت على تطوير 20 مكتب صحة فقط، من مكاتب الصحة المستقلة، من هدم للمباني المتهالكة، وتطوير المنشآت القائمة، في نفس الوقت، موضحا أن التكلفة التقديرية تصل إلى 500 مليون جنيه، بنسبة تكلفة 20 مليون جنيه لمكتب الصحة الواحد.

أشار مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، إلى أنه جار الانتهاء من تطوير 10 مستشفىات، ويتم العمل على التجهيز الطبي، وغير الطبي بالمنشآت الطبية التابعة للوزارة، ومراجعة الاحتياجات سنوياً، ووضع أولويات التجهيزات غير الطبية وفقاً للاحتياجات، إلى جانب تشكيل فريق عمل للمتابعة والتنفيذ.

الجدول الزمني لتطبيق المشروع

قال إسماعيل إن الوزارة وضعت جدولا زمنيا، لتطبيق تلك المشروعات، وعلى رأسها مبنى المعامل المركزية الجديد بمدينة بدر، موضحا أن حجم الترددات اليومية على مبنى المعامل الحالي تبلغ حوالي 3000 شخص يوميا.

يعتبر مشروع مبنى المعامل المركزية الجديد، أحد المشروعات المملوكة لوزارة الصحة، ويتم تنفيذه من خلال 8 شركات، على مساحة 8 أفدنة في مدينة بدر بمحافظة القاهرة، بتكلفة تقديرية حوالي 1.3 مليار جنيه للإنشاء”.

التنفيذ في المشروع

كشف أنور إسماعيل، أن نسبة التنفيذ في المشروع بلغت أكثر من 65%، وأن ذلك أعلى من النسبة المخططة للتنفيذ، لافتا إلى أنه يتوقع الانتهاء منه منتصف العام المقبل ككيان مجهز تماما سواء بالفرش أو الأجهزة، ويتكون المشروع من مبنى رئيسي ومبنى إداري ومجموعة من المباني الخدمية.

مباني المشروع

مباني المشروع تتكون من المبنى الرئيسي ويتكون من: أرضي و3 أدوار، تقدم فيه جميع الخدمات من خلال عدد من الإدارات، والمبنى الإداري يوجد به أكاديمية سيمينز للتدريب والبحث العلمي، والتي ستكون مفتوحة لطلاب العلم سواء من الإدارة المركزية للمعامل أو لطالبي العلم والباحثين.

search