الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:03 ص

مساعد وزير الصحة يكشف موعد تشغيل مبنى المعامل المركزية بمدينة بدر

محرر تليجراف مصر مع مساعد وزير الصحة للمشروعات انور اسماعيل

محرر تليجراف مصر مع مساعد وزير الصحة للمشروعات انور اسماعيل

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، الدكتور أنور إسماعيل، أن الوزارة تعمل على عدد من المشروعات القومية التي تمس حياة المواطن خلال الفترة الحالية، وعلى رأسها تطوير المعامل المركزية، وتطوير عدد كبير من المستشفيات الأخرى خلال هذه الفترة، في مختلف أنحاء الجمهورية.

الجدول الزمني لتطبيق المشروع

قوقال إسماعيل لـ"تليجراف مصر"، إن الوزارة وضعت جدولا زمنيا، لتطبيق تلك المشروعات، وعلى رأسها مبنى المعامل المركزية الجديد بمدينة بدر، موضحا أن حجم الترددات اليومية على مبنى المعامل الحالي تبلغ حوالي 3000 شخص يوميا ما بين معامل الأغذية والمياه وعينات السفر.

مبني المعامل المركزية كروكي

مبنى المعامل المعامل المركزية الجديد

أضاف مساعد وزير الصحة، “يعتبر مشروع مبنى المعامل المركزية الجديد، أحد المشروعات المملوكة لوزارة الصحة، ويتم تنفيذه من خلال 8 شركات، على مساحة 8 أفدنة في مدينة بدر بمحافظة القاهرة، بتكلفة تقديرية حوالي 1.3 مليار جنيه للإنشاء”.

نسبة التنفيذ في المشروع 

أكد الدكتور أنور إسماعيل، أن نسبة التنفيذ في المشروع بلغت أكثر من 65%، وأن ذلك أعلى من النسبة المخططة للتنفيذ، لافتا إلى أنه يتوقع الانتهاء منه منتصف العام المقبل ككيان مجهز تماما سواء بالفرش أو الأجهزة، ويتكون المشروع من مبنى رئيسي ومبنى إداري ومجموعة من المباني الخدمية.  

انشاء مبني المعامل المركزية بمدينة بدر

مبان المشروع 

أضاف مساعد وزير الصحة للمشروعات، أن مباني المشروع تتكون من المبنى الرئيسي ويتكون من: أرضي و3 أدوار، تقدم فيه جميع الخدمات من خلال عدد من الإدارات، والمبنى الإداري يوجد به أكاديمية سيمينز للتدريب والبحث العلمي، والتي ستكون مفتوحة لطلاب العلم سواء من الإدارة المركزية للمعامل أو لطالبي العلم والباحثين من المحافظات.

الإدارة المركزية للمعامل

تعتبر الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة هي الدرع الأول لصحة المواطنين وحماية الوطن من الأمراض، وتقدم المعامل المركزية التابعة لقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عددًا من الخدمات والتحاليل المختلفة، سواءً للراغبين في السفر خارج البلاد، أو المتواجدين على الأراضي المصرية، مثل التحاليل العادية مثل صور الدم وفيتامين “د”.

انشاء مبني المعامل المركزية بمدينة بدر

شهادات السفر لفيروس سي وبي

وتقدم خدمات الكشف عن نقص هرمون الغدة الدرقية وتحليل الفينيل كيتون يوريا (PKU) لحديثي الولادة، إجراء تحاليل فيروسات الدم للراغبين في السفر خارج مصر، لفيروس سي، وبي، والإيدز، بالإضافة إلى الشهادات الخاصة بفيروس كورونا.، وتقديم خدمة الفحص والمشورة لمرضى الإيدز، وإصدار شهادات الخلو من الأمراض المعدية والوبائية لمتداولي الأغذية.

وتشمل الوظائف الأساسية للمعامل المركزية:

_تحليل الأغذية والمياه.

_ترصد الأمراض المعدية.

_تحليل الصادرات والواردات من الأغذية. 

_استصدرا تراخيص الأماكن غير الحكومية.

_تحليل المياه سواء الأبار أو حمامات سباحة.

المعامل المركزية

كما يوجد بالمعامل المركزية عدد من الإدارات العامة مثل:-

- الإدارة العامة للسموم والمخدرات.

وتوجد المعامل المركزية حاليا، بوسط القاهرة، 19 شارع الشيخ ريحان، باب اللوق، ميدان التحرير بالقاهرة، قبل أن تنتقل إلى مقرها الجديد بمدينة بدر. 

تركيب السور المعدني لمبني المعامل المركزية الجديد
search