الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

مساعد وزير الصحة للمشروعات: تسليم 20 مستشفى نهائيا هذا العام

مساعد وزير الصحة للمشروعات الدكتور أنور اسماعيل

مساعد وزير الصحة للمشروعات الدكتور أنور اسماعيل

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات، الدكتور أنور اسماعيل، أنه سيتم تسليم 20 مستشفى نهائيًا هذا العام على مستوى الجمهورية، منهم مستشفى منفلوط وديروط قبل نهاية 2024.

وقال إسماعيل، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن من بين المستشفيات التي سيتم تسليمها ودخولها الخدمة، ابتدائيا، لتقديم الخدمات الصحية، مستشفى طما المركزي، في نهاية ديسمبر المقبل.

وأضاف أن نسبة تنفيذ الأعمال وصلت الآن لنسبة 70%، منوها بأنه تم زيادة الاعتمادات المالية لمستشفيات أبنوب وساحل سليم، العام المالي الحالي 2024/2025، ومن المقرر أن يتم بدء العمل في مستشفى القوصية خلال العام المالي المقبل.

وأشار إلى أنه تم البدء في إنشاء 10 مستشفيات نمطية جديدة هذا العام، من مطلع الشهر الحالي، موضحا أن المستشفيات المزمع إنشاؤها بـ10محافظات مختلفة في وقت واحد، مطابقة لمعايير التأمين الصحي الشامل والتحول الرقمي، على أن يتم الانتهاء منها خلال 3 سنوات.

وأوضح أنها ستكون حاصلة على معايير وموافقة هيئة الاعتماد والرقابة، وصديقة للبيئة، بسعة 200 سرير قابلة للزيادة إلى 300 سرير، لافتا إلى بلوغ تكلفة تطوير وإنشاء المشروعات الصحية، خلال السنوات الماضية 177 مليار جنيه.

وقال إن منظومة التأمين الصحي الشامل، في مرحلته الثانية بمحافظات: دمياط ومطروح والمنيا وشمال سيناء وكفر الشيخ خلال عامي 2024 و2025، سيتضمن العمل على إنشاء وتطوير المستشفيات بواقع 63 مستشفى و660 وحدة صحية، مشيرًا إلى أن عدد المستفيدين في المحافظات الخمس يتخطى 12 مليون مواطن.

أوضح إسماعيل، أنه بحلول عام 2050، سيحتاج القطاع الصحي نحو 182 ألف سرير، موضحًا أن الخطة تشمل تطوير 133 مستشفى بتكلفة تقديرية تبلغ 134 مليار جنيه بحلول عام 2030، موضحا أن الخطة الاستثمارية للعام 2023-2024، تشمل إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 64 مستشفى بتكلفة استثمارية تبلغ 58.8 مليار جنيه.

أضاف أن مشروعات المرحلة العاجلة 2023-2024 تشمل مستشفيات: المرج وأم المصريين والسلام هرمل وحلوان العام وذلك بمحافظة القاهرة، ومستشفى الخصوص بمحافظة القليوبية، ومستشفى أورام منوف بمحافظة المنوفية، ومستشفى أبو حماد بمحافظة الشرقية، ومستشفى كفر الشيخ الجديد بمحافظة كفر الشيخ، ومستشفى أبو المطامير بمحافظة البحيرة، ومستشفى طلخا بمحافظة الدقهلية، ومستشفى سوهاج الجديد بمحافظة سوهاج، ومستشفى المنيا الجديد بمحافظة المنيا، ومستشفى الفتح بمحافظة أسيوط، ومستشفى قوص بمحافظة قنا.

أهم المعلومات عن المستشفيات النمطية المقرر إنشاؤها

-تبلغ التكلفة إلاجمالية للمشروع 20 مليار جنيه، بنحو 2 مليار لكل مستشفى.

-تبلغ الطاقة الاستعابية للمستشفى الواحد 200 سرير قابلة للزيادة لـ300 سرير.

-تضم المستشفيات النمطية: (الطوارئ، العيادات الخارجية، الأشعة، المعامل، بنك الدم، الغسيل الكلوي، العلاج الطبيعي، مناظير الجهاز الهضمي، الحروق، وعناية مركزة للحروق، النساء والولادة، إقامة النساء، الأطفال المبتسرين، الإقامة الداخلية، قسطرة القلب، رعاية مركزة قلب وباطنة جراحة أطفال، العمليات الجراحية، الصيدلية المركزية).

search