السبت، 05 أكتوبر 2024

11:05 ص

الصحة تكشف أماكن وأسباب إنشاء 10 مستشفيات جديدة (خاص)

مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية الدكتور انور اسماعيل

مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية الدكتور انور اسماعيل

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، الدكتور أنور إسماعيل، أن مشروع المستشفيات الـ10 المزمع إنشاؤها في 10 محافظات في وقت واحد، مطابقة لمعايير التأمين الصحي الشامل، وحاصلة على موافقة معايير اعتماد هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والتي من شأنها الموافقة على اعتماد المستشفيات للدخول في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقال إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن المشروع بتكليف رئاسي، وسوف ينفذ من خلال أقوى جهات التنفيذ، موضحا أنه تم اعتماد البرامج الزمنية للانتهاء من المشروع، مضيفا أن التوقيت الزمني للانتهاء من المشروع 3 سنوات، وتم مراجعتها فنيا وماليا من وزارة الصحة والسكان، لافتا إلى أنه تم اعتماد ومراجعة التصميمات الخاصة بهم.

وتابع أنه من المقرر استلام الأراضي والبدء في عمل الجسات والكرافانات، بداية من يوليو المقبل، مشيرا إلى أنه تم استلام بعض الأماكن فعليا، منوها بأن السبب في إنشاء تلك المستشفيات تقديم خدمة طبية لائقة يرضى عنها المواطن. 

وقال إن المستشفيات تشمل، المرج بالقاهرة، والخصوص بالقليوبية، كفر الشيخ الجديدة بمحافظة كفر الشيخ، سوهاج العام الجديدة في قلب مدينة سوهاج، ميت غمر بالدقهلية، مستشفى أبو حماد بالشرقية، مستشفى المنيا الجديدة، بالمنيا، القوصية الجديدة بأسيوط، كفر الدوار العام بالبحيرة، مستشفى قوص بمحافظة قنا.

وأوضح أن بعض المستشفيات الرئيسية في المحافظات المزمع إنشاء مستشفيات جديدة بها، لا تصلح للتطوير أو التجديد، والبعض مغلق منذ أكثر من 10 سنوات، والبعض الآخر به مستشفيات تحتاج إلى التطوير الشامل، فعكفت الوزارة على القيام ببناء تلك المستشفيات، وحتى تستعد للدخول في المرحلة الثانية في التأمين الصحي الشامل. 

وتعمل المستشفيات النمطية ضمن محددات تشمل أن تكون صديقة للبيئة، وبعدد أدوار محددة، وتلتزم بشروط الكود المصري لتصميم المنشآت الصحية، وفقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مع الالتزام بالبساطة في تصميم الواجهات الخاصة بها.

ووفقًا لبيانات سابقة، فإن وزارة الصحة عملت في بداية العام الماضي على دراسة النماذج والتصميمات المقترحة بشأن تلك المستشفيات، مع التشديد على أن تحقق المستشفيات متطلبات البرامج الوظيفية.

وتضم المستشفيات النمطية: (الطوارئ، العيادات الخارجية، الأشعة، المعامل، بنك الدم، الغسيل الكلوي، العلاج الطبيعي، مناظير الجهاز الهضمي، الحروق، وعناية مركزة للحروق، النساء والولادة، إقامة النساء، الأطفال المبتسرين، الإقامة الداخلية، قسطرة القلب، رعاية مركزة قلب وباطنة جراحة أطفال، العمليات الجراحية، الصيدلية المركزية).

search