الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:24 ص

10 مستشفيات بـ20 مليارا.. "الصحة" تستبدل إرثا لا يمكن تطويره

المستشفيات ... ارشيفية

المستشفيات ... ارشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، الدكتور أنور إسماعيل، عن اعتزام الوزارة إنشاء 10 مستشفيات نمطية دفعة واحدة، بسعة 200 سرير قابلة للزيادة إلى 300 بالواحدة منها، في عشر محافظات مختلفة وفي وقت واحد، واعتمد قرار إنشائها رسميًا.

قال إسماعيل في تصريح لـ"تليجراف مصر"، إن الـ10 مستشفيات المزمع إنشائها من المقرر البدء في تنفيذها بداية من أول يوليو المقبل، مع بداية السنة المالية الجديدة، على أن ينتهى منها خلال 3 سنوات، بتكلفة إجمالية 20 مليار جنيه. 

المشروع بتكليف رئاسي

أضاف أن المشروع بتكليف رئاسي، وسينفذ من خلال أقوى جهات التنفيذ، مؤكدا اعتماد البرامج الزمنية للانتهاء من المشروع ومراجعتها فنيا وماليا، واعتماد ومراجعة التصميمات من وزارة الصحة والسكان. 

تابع الدكتور أنور إسماعيل، أن الوزارة استلمت بعض الأراضي وأماكن إنشاء المستشفيات فعليا.

أنور إسماعيل ولجنته يتفقد أرضا لإنشاء مستشفى  

التأمين الصحي الشامل

أوضح مساعد وزير الصحة والسكان، أن بعض المستشفيات الرئيسية في المحافظات المزمع إنشاء مستشفيات جديدة بها، لا تصلح للتطوير أو التجديد، والبعض مغلق منذ أكثر من 10 سنوات، والبعض الآخر به مستشفيات تحتاج إلى التطوير الشامل، فعكفت الوزارة على بناء أخرى جديدة، وحتى تستعد للدخول في المرحلة الثانية والثالثة في محافظات التأمين الصحي الشامل.

التحول الرقمي

أضاف أن الـ10 مستشفيات مطابقة لمعايير التحول الرقمي والتأمين الصحي الشامل، وحاصلة على معايير وموافقة هيئة الاعتماد والرقابة، والتي من شأنها الموافقة على اعتماد المستشفيات للدخول في منظومة التأمين الصحي الشامل.

ولفت إلى إن المستشفيات تشمل المرج بالقاهرة، والخصوص بالقليوبية، كفر الشيخ الجديدة بمحافظة كفر الشيخ، سوهاج العام الجديدة في قلب مدينة سوهاج، ميت غمر بالدقهلية، مستشفى أبو حماد بالشرقية، مستشفى المنيا الجديدة، بالمنيا، القوصية الجديدة بأسيوط، كفر الدوار العام بالبحيرة، مستشفى قوص بمحافظة قنا.

 العيادات الخارجية

تعمل المستشفيات النمطية ضمن محددات تشمل أن تكون بعدد أدوار محددة، وتلتزم بشروط الكود المصري لتصميم المنشآت الصحية، مع الالتزام بالبساطة في تصميم الواجهات الخاصة بها، وتم دراسة النماذج والتصميمات المقترحة بشأن تلك المستشفيات.

تضم المستشفيات النمطية: (الطوارئ، العيادات الخارجية، الأشعة، المعامل، بنك الدم، الغسيل الكلوي، العلاج الطبيعي، مناظير الجهاز الهضمي، الحروق، وعناية مركزة للحروق، النساء والولادة، إقامة النساء، الأطفال المبتسرين، الإقامة الداخلية، قسطرة القلب، رعاية مركزة قلب وباطنة جراحة أطفال، العمليات الجراحية، الصيدلية المركزية).

search