الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:24 ص

سيارات المعاقين.. تعليمات مهمة بشأن الكشف الطبي

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

محمد سامي الكميلي

A A

تحرص الدولة على خدمة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال منظومة سيارات ذوي الهمم، التي يحصلون عليها بموجب بطاقة الخدمات المتكاملة، وذلك انطلاقًا لرؤية الحكومة لضمان وصول الخدمة لمستحقيها، وفقًا لما كفله القانون بكل مميزاته وخصوصا الإعفاء الجمركي على سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة وليس لأي شخص من الأصحاء.

وكشف الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن طرق حجز مواعيد الكشف الطبى لطالبي الحصول على سيارة ذوي الإعاقة المعفاة من الجمارك، وهي تتمثل في الخطوات التالية، والتي تستوجب كتابة البيانات الشخصية وانتظار رساله على الموبايل لاستكمال إجراءات الحجز.

  1. الدخول على موقع المجالس الطبية المتخصصة التابع لوزارة الصحة والسكان من هنـــا.
  2. كتابة الرقم القومي.
  3. كتابة الكود الموجود في الصورة.
  4. كتابة رقم بطاقة الخدمات المتكاملة.
  5. كتابة الاسم وتاريخ الميلاد والنوع والحالة الاجتماعية.
  6. كتابة محافظة السكن ومدينة السكن والعنوان.
  7. كتابة الوظيفة ورقم التليفون بشرط التأكد منه لأنه سيصل عليه رساله بموعد ومكان الكشف.
  8. تحديد نوع الإعاقة.
  9. تحديد الجمرك المطلوب.
  10. فى حالة القاصر أو غير مكتمل الأهلية بسبب عذر مرضي يرجى كتابة بيانات ولى الأمر أو الوصي الذي بياناته عبارة عن إدخال الاسم والرقم القومي والصفة.

تعليمات مهمة بشأن الكشف الطبي

وأفادت المجالس الطبية المتخصصة، بتعليمات الحجز الإلكتروني للكشف الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقة طالبي الحصول على السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية والضرائب، وفقًا لما جاء بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

أولًا: استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من التضامن الاجتماعي.

ثانيا: تسجيل الشخص ذو الإعاقة، البيانات التالية: (الرقم القومي - رقم بطاقة الخدمات المتكاملة - الحالة الاجتماعية - العنوان - الوظيفة - رقم التليفون ).

  • اختيار نوع الإعاقة طبقًا للقانون ولائحته التنفيذية (حركية - سمعية - بصريه - ذهنيه - نفسية - أمراض دم - أمراض قلب).
  • إذا كان المعاق قاصرًا أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الآتية: (اسم ولي الأمر / الوصي - الرقم القومي - صفته).
  • اختيار مكان الكشف الطبي (الادارة العامة للمجالس الطبية – المجلس الطبي العام بالاسكندرية – المجلس الطبي العام بسوهاج).
  • اختيار تاريخ الكشف الطبي.
  • اختيار الجمرك المطلوب (الجمرك الذي يرغب في الحصول على السيارة منه).

ثالثا: بعد اتمام عملية التسجيل يظهر للمعاق بيان يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل إعاقة من الإعاقات (يتم طباعة هذا البيان واحضاره مع باقي المستندات المطلوبة).

رابعا: بالنسبة للتظلمات وإعادة المناظرات من اللجان السابقة، يستخرج المعاق بطاقة الخدمات المتكاملة من التضامن الاجتماعي والحجز علي الموقع لتحديد موعد جديد للكشف الطبي من هنــــــــا.  

خامسا: لا يجوز الحجز لمن سبق لهم الحصول علي سيارات مجهزة طبيا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة.

سادسا: يرجي العلم بأن كافة البيانات التي يتم تسجيلها بمثابة إقرار بصحة البيانات ويتحمل الشخص المسئولية القانونية عنها.

هدف الدولة وصول سيارات المعاقين لأصحابها

وأكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن هدف الدولة هو وصول السيارات لأصحابها من ذوي الهمم لتحقيق الاستفادة من الامتيازات.

وأضاف، أنه طلب اتخاذ عينة، عن طريق نزول موظفين من مصلحة الجمارك وباقي الجهات المعنية بالأمر، ولديهم قوائم بالأسماء التي استفادت من المنظومة، والتأكد من استفادتهم منها أم لا؟

وتابع: "للأسف أخذنا عينة بضع مئات من مستفيدي سيارات المعاقين.. وبدون مبالغة.. ما بين 80% من السيارات ليست لدى ذوي الهمم، وليسو على دراية بالسيارة التي تم سحبها باسمهم".

لا نية لإلغاء استيراد سيارات المعاقين المعفاة من الجمارك

وأكد أنه لا نية لإلغاء استيراد السيارات للمعاقين المعفاة من الجمارك، ولكن سيكون بضوابط قوية، ليستفيد ذوو الهمم فقط بهذا الامتياز، دون السماح بأي تجاوزات في هذا الملف.

مراجعة سيارات المعاقين بأثر رجعي

وأكد مدبولي، أنه وجه بنزول لجان للتفتيش على كل السيارات، التي دخلت مصر على مدار سنتين، لرجوع حق الدولة، وإذا تبين استفادة شخص سليم بسيارة معاقين، سيدفع الغرامات التي ينص عليها القانون، لتحصل الدولة على حقها.

وأضاف أن ما تقوم به الحكومة في هذا الملف حاليا، هو وضع ضوابط محددة، الهدف منها وصول السيارة لأصحابها من ذوي الإعاقة.

سيارة مجهزة طبيا

وفق مادة 295 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 73، نصت على أنه لا يجوز الترخيص لذوي العاهات إلا بقيادة سيارة مجهزة تجهيزا طبيا خاصا مناسبا يزيل أثر هذه الإعاقة، إذ أكدت المادة أن الإعاقة ليست الشرط الوحيد للحصول على سيارة مجهزة معفاة من الجمارك.

أمور عديدة متعلقة بالحصول على السيارة؛ أولها ألا تكون هذه الإعاقة من الشدة بحيث لا تمكن صاحبها من قيادة أي نوع من أنواع السيارات، وأيضا ألا تكون طفيفة بحيث لا تستدعي استعمال سيارة مجهزة وحالة صاحبها تمكنه من الحصول على سيارة خاصة، وألا تكون هذه الإعاقة غير قابلة للتجهيز مثل كف الإبصار، وتوفر شرط القيادة بأمان لنفسه وللغير.

نص قرار وزير المالية رقم 182 لسنة 82 على عدة نقاط متعلقة بسيارات ذوي الهمم؛ أولها أن تكون السيارة مجهزة تجهيزا طبيا خاصا تتناسب وحالة المريض الصحية، وأن تكون من النوع الصغير بحيث لا تزيد قوة محركها على 4 سلندر ولا تزيد سعة المحرك على 1500 سم3.

كما نص القرار على تقديم تقرير من المجلس الطبى العام يحدد نوع الإصابة ومدى احتياج المريض لسيارة مجهزة ونوع التجهيز المطلوب، وتقديم بحث اجتماعي يوضح قدرة المريض على الإنفاق على السيارة.

search