الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:09 ص

للمرة الثانية.. الخفاش و"كورونا" متهمان في قفص "الجوائح المميتة"

خفاش - أرشيفية

خفاش - أرشيفية

منار فؤاد

A A

كشفت وسائل إعلام بريطانية نتائج أبحاث حديثة في الصين أثبتت وجود فيروس جديد في الخفافيش مرتبط بـ"كورونا" وله احتمالات وبائية.

وفق نتائج الدراسة العلمية التي نشرت أخيرًا، اكتشف الباحثون فيروسًا جديدًا يصيب رئة الخفافيش يُسمى "HKU5".

وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من صعوبة التنبؤ بالفيروسات التي قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر، فإن الفيروسات المنتشرة بين الحيوانات تشكّل "تهديدًا خطيرًا".

العلاقة بين فيروس HKU5 وكورونا 

وتعد تلك المرة الثانية منذ نحو خمس سنوات على ظهور جائحة “كوفيد-19” المميتة، آواخر عام 2019، التي يجري فيها الربط بين فيروس كورونا المستجد والخفافيش، ويعتير فيروس "HKU5" قريبًا من “كورونا” الذي له قدرة كبيرة على إصابة البشر بمضاعفات مميتة.

وقال عالم الفيروسات في جامعة سيدني، وأحد مؤلفي الدراسة، إيدي هولمز: “إذا كانت الفيروسات قادرة على الانتقال عبر مسافات تطورية كبيرة، فهذا يعني أنها قد تتكاثر في خلايا متنوعة، ما يزيد من خطرها”، مؤكدًا ضرورة إدراج الفيروس فورًا في قائمة الفيروسات التي تستوجب المراقبة.

تسلسل استخراج الحمض النووي

وجمع الباحثون عينات من 149 خفاشًا يمثّلون 15 نوعًا في 6 مدن، وجرى استخراج “الحمض النووي الريبي” الموجود في الخلايا الحيّة وتسلسله بشكل فردي لكل خفاش على حدة، وما أثار القلق، أن العلماء لاحظوا ارتفاع معدل انتشار فيروسات متعددة لدى الخفاش الواحد، في وقت واحد.

وتشير التقديرات إلى أن هناك آلاف الفيروسات غير المكتشفة تنتشر بين الثدييات البرية، ويخشى العلماء أن مزارع الفراء حول العالم قد تكون بيئة خصبة لتلك الفيروسات، ما يزيد من خطر انتقالها إلى البشر.

search