الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:48 ص

السيسي: حدودنا الثلاثة غير مستقرة.. والتبعات كثيرة

الرئيس السيسي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير

الرئيس السيسي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير

آلاء مباشر

A A

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن الحدود الثلاثة للدولة المصرية غير مستقرة، سواء كان الجنوبي مع السودان، أو الغربي مع ليبيا، أو مع قطاع غزة، وهذا الأمر له تبعات كثيرة جدًا.

وأوضح السيسي، خلال مؤتمر صحفي في قصر الاتحادية خلال استقبال نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أن مصر استقبلت نحو 9 ملايين ضيف نزحوا إليها، بسبب الأزمات الأخيرة، وعلى الرغم من ذلك كانت البلاد حريصة منذ سبتمبر 2016، ألا يكون هناك مركب هجرة غير شرعية متجه إلى أوروبا، حتى لا نكون سببًا في عدم استقرار الوضع الأوروبي.

وقف إطلاق النار في غزة

وأكد أن مصر طالبت مرارًا وتكرارًا، بضرورة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى في غزة، لذلك يجب على أوروبا أن تبذل جهدًا كبير للضغط على الأطراف المعنيينن والوصول إلى اتفاق يحدد استقرار المنطقة ،لافتًا إلى سقوط نحو 40 ألف مواطن في غزة من بينهم أطفال ونساء وشيوخ.

وأضاف أن الكيان يستغل عنصر الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين، ما له تأثير سلبي في فكرة القيم المستخدمة في حقوق الإنسان، وانتهاكها بشكل غير آدمي.

استقبال الرئيس السيسي لنظيره الألماني

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، وسط مراسم رسمية لدى وصوله إلى قصر الاتحادية.

وتعد هذه هي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس ألماني إلى مصر منذ 24 عامًا.

العلاقات المصرية الألمانية

وكان الرئيس السيسي قد استقبل المستشار الألماني أولاف شولتز في أكتوبر 2023 بقصر الاتحادية.

وتناولت المباحثات بين الزعيمين سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث تم تثمين التطور المستمر في هذا الصدد خلال السنوات الأخيرة، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري، بالإضافة إلى التعاون المثمر في مجالات النقل والطاقة النظيفة، إلى جانب أنشطة الشركات الألمانية في ضوء مساهمتها في دعم الجهود المصرية الدؤوبة لتحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية.

اللقاء تناول أيضًا تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال الأوضاع الإقليمية الراهنة والتصعيد العسكري في قطاع غزة، وتداعياته الجسيمة المحتملة على الأمن والاستقرار الإقليميين.

search