الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:52 ص

مصر تمنح الأجانب مهلة إضافية لتسوية أوضاعهم

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

محمد سامي الكميلي

A A

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات هامة، من بينها الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بمد فترة توفيق أوضاع وتقنين إقامة الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية لمدة عام إضافي. 

ويأتي هذا القرار بناءً على الضوابط والقواعد المنصوص عليها في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3326 لسنة 2023.

أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية في مصر

وكان الموعد النهائي لتقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية في مصر ينتهي في 30 سبتمبر المقبل. 

وتدعو الحكومة جميع الأجانب والوافدين إلى التوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتقنين أوضاعهم وتجديد إقاماتهم، مع الحصول على كارت الإقامة الذكي، لضمان الاستفادة من كافة الخدمات الحكومية المقدمة لهم.

رسوم الإقامة

كما دعت الحكومة الأجانب المعفيين من سداد رسوم الإقامة إلى التوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتسجيل بياناتهم والحصول على بطاقة الإعفاء. 

الإجراءات القانونية

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء المهلة الجديدة في العام المقبل، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الأجانب الذين لم يستخرجوا الإعفاء المطلوب، باعتبارهم مخالفين لضوابط الإقامة في مصر.

وفي سياق آخر، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة في السادس من أكتوبر لعام 2024.

اتفاقية مكة المكرمة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

كما وافق المجلس على انضمام مصر إلى اتفاقية مكة المكرمة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال إنفاذ قوانين مكافحة الفساد. 

ويأتي انضمام مصر لهذه الاتفاقية في إطار الجهود الدولية لتعزيز مكافحة الفساد، وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى توفير الدعم التقني والتدريب اللازم لمواجهة الجرائم المتعلقة بالفساد والتحقيق فيها وملاحقة مرتكبيها.

search