الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:32 ص

"رفعت عيني للسما" يشارك في مهرجان الجونة السينمائي

فريق عمل فيلم "رفعت عيني للسما"

فريق عمل فيلم "رفعت عيني للسما"

ندي ابراهيم

A A

يشارك الفيلم الوثائقي "رفعت عيني للسما" في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي، والتي ستُقام في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2024.

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، ومن إنتاج شركة فلوكة فيلمز، ويروي قصة مجموعة من الفتيات في قرية صغيرة بالمنيا، يقررن تأسيس فرقة مسرحية لتقديم عروض مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي. 

فريق عمل فيلم "رفعت عيني للسما"

تتناول المسرحيات قضايا تهمهن مثل؛ (الزواج المبكر، العنف الأسري، وتعليم الفتيات)، بينما تملأ أحلامهن الطموحات التي تفوق حد السماء.

مهرجان كان

الفيلم لم يقتصر على المشاركة المحلية فقط، بل حقق نجاحًا دوليًا كبيرًا بفوزه بجائزة "العين الذهبية" لأفضل فيلم تسجيلي في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي الدولي. 

وهو أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة، حيث تنافس مع 22 فيلماً تسجيلياً لعدد من المخرجين العالميين.

استمراراً لنجاحه، شارك الفيلم في عدد من المهرجانات العالمية مثل "Biarritz Film Festival" و"DokuFest"، ونال إشادة واسعة من الصحف العالمية. 

وشهد الفيلم استقبالا حافلًا في عرضه الأول بمسابقة "أسبوع النقاد" في مهرجان كان بحضور فريق العمل وبطلات الفيلم من فرقة "بانوراما برشا".

تكريم من البابا الأنبا تواضروس الثاني

ولم يقتصر تقدير الفيلم على المجال السينمائي فحسب، بل تم تكريم مخرجيه وبطلاته من قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني في "ملتقى لوجوس لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 2024"، ما يعكس اهتماماً محلياً بقضايا الفيلم الاجتماعية.

فريق عمل فيلم "رفعت عيني للسما"

الفيلم يضم طاقمًا متميزًا من المواهب، من ضمنهم ماجدة مسعود، هايدي سامح، مونيكا يوسف، والموسيقى التصويرية من تأليف أحمد الصاوي، إضافة إلى مشاركة أسماء بارزة في الإنتاج والتصوير.

فيلم فخ

يأتي هذا العمل بعد النجاح الذي حققه المخرجان ندى رياض وأيمن الأمير في أفلام سابقة مثل "فخ" و"نهايات سعيدة"، ليواصلا تقديم أعمال تسلط الضوء على القضايا الاجتماعية والإنسانية.

search