السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

مكملات غذائية تساعد على الحمل في توأم.. ما الحقيقة؟

الحمل في توأم

الحمل في توأم

إسراء عبدالفتاح

A A

انتشرت خلال الفترة الماضية، منشورات تزعم وجود فيتامينات تساعد في زيادة فرص الإنجاب بتوأم مرة واحدة، وتضمن المنشور المتداول عبر "فيسبوك"، الآتي: "الكبسولات تعمل بشكل فعال من أجل تحفيز آلية مضادات الأكسدة وتقليل تلف وتأكسد الخلايا". 

وأضاف المنشور: "المنتج يعمل على زيادة فرص الحمل لدى السيدات ويعمل على تقوية البويضات وزيادة حجمها عن طريق منع تلف وتأكسد الخلايا مما يزيد من سمك بطانة الرحم وعملية الإخصاب وزيادة الأجنة". 

وتابع أن هذه الفيتامينات تستخدم في تنشيط المبايض لدى السيدات؛ مما يؤدي إلى زيادة كفاءة عملية التبويض وزيادة الأجنة وتنجب السيدة أكثر من طفل في رحم واحد، وهو ما يجعلنا نتساءل، هل الفيتامينات تعمل على زيادة الأجنة في رحم المرأة؟


تنشيط المبايض

يعرف ما يسمى بـ"تنشيط المبايض" لدى السيدات الاتي لديهن مشكلة في إتمام الحمل نتيجة وجود خلل في عملية التبويض، فتعمل تلك الأدوية على تحفيظ العملية حتى يتم تحفيز نمو البويضات في المبيض وإطلاقها.

وفي دارسة سابقة لمنظمة الصحة العالمية، أكدت أن أنّ اضطرابات الإباضة تتسبّب في حدوث العقم عند النساء بما يعادل حوالي 25% ضمن مجموعة من العوامل الأُخرى الشائعة لحدوثه.

أدوية تساعد على تنشيط المبايض

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية في 2005، دراسة طبية بشأن الأدوية المستخدمة في عملية تنشيط المبايض للسيدات، حيث أكدت أن حمض الفوليك له دور لتقليل نسب الهوموسيستين يساعد في مشاكل الإباضة عند النساء.

وأشارت الدراسة إلى أن حمض الفوليك يمكن أن يساعد في تنشيط البويضات من خلال النظام الغذائي أو المكملات، مما يساعد في تحسن وظيفة التبويض لدى بعض النساء.

"الفيتامينات تحسن من كفاءة الرحم"

نفى الدكتور محمد الغندور، أستاذ النساء والتوليد، ما يتم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي بشأن الفيتامينات التي تساعد في زيادة عدد الأجنة مما يجعل بعض السيدات تنجب توأم، لافتًا إلى أن الفيتامينات من دورها أن تساعد في تعزيز صحة الرحم استعدادا للحمل سواء كان حمل طبيعي أو من خلال الحمل أو عن طريق الحقن المجهري.

واستكمل خلال تصريحات خاصة لـ"تليجراف"، أن بعض الأدوية التي تنشط البويضات يكون بها جزء هرموني مما يساعد في إفراز بويضات أكثر مما يؤدي إلى حمل السيدة في أكثر من جنين، مشيرا إلى أن إنجاب أكثر من جنين في رحم واحد وآخرها كان لسيدة في أسيوط هو حمل عن طريق الحقن المجهري وليس حملا طبيعيا. 

search