الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:28 ص

اعتبرته مجرد طفل.. هاريس تهزم ترامب بلغة الجسد و"كيد النسا"

كامالا هاريس

كامالا هاريس

خاطر عبادة

A A

في أول مواجهة بينهما، كان من المتوقع أن تركز مناظرة الثلاثاء على تعريف المرشحة كامالا هاريس، ولكن بدلًا من ذلك، حولتها بالكلمات ولغة الجسد إلى استفتاء على الرئيس السابق دونالد ترامب.

وبدلًا من اتهام الرئيس السابق ترامب باعتباره تهديدًا وجوديًا للديمقراطية أثناء ظهورهما في المناظرة، دعت نائبة الرئيس كامالا هاريس الناخبين إلى الحكم على الرئيس السابق بأنفسهم.

تعبيرات هاريس

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن تعبيرات هاريس كانت بمثابة سلاح في المناظرة مع ترامب، حيث وضعت المرشح الجمهوري في موقف دفاع، ونجحت في استفزازه بلغة الجسد والكلمات.

وسلطت الصحيفة الضوء على لغة الجسد وتعبيرات هاريس خلال المناظرة مع ترامب، قائلة: "التفتت إليه بحاجبها، تنهدت بهدوء، وضعت يدها على ذقنها، ضحكت، نظرت إليه نظرة شفقة، هزت رأسها باستخفاف".

وأشارت التايمز إلى أنه منذ اللحظات الأولى لمناظرتها الأولى ضد دونالد ترامب، استغلت هاريس بمهارة أكبر نقاط ضعف خصمها، ليس سجله، وليس سياساته المثيرة للانقسام، وليس تاريخه المليء بالتصريحات التحريضية، لكن استهدفت جانبًا أكثر بدائية منه: غروره.

ووفقًا للتقرير، أنه لم يجرؤ أحد على تحدي ترامب في مسيراته الانتخابية، وعلى شبكته الاجتماعية المتملقة، أو محاطًا بالمتملقين في مار إيه لاجو، ولا أحد يسأله أو يسخر منه أبدًا، ولكن هذا تغير على مدار 90 دقيقة في فيلادلفيا، أمس، عندما نجحت المرأة التي لم تلتق به من قبل، شيئًا فشيئًا، في استفزازه وإثارة غضبه.

مجرد طفل

وأغضبت هاريس ترامب حين قالت إن والده هو الذي بنى ثروته، ووصفت قطب الأعمال الذي يفتخر بأنه رجل عصامي بأنه مجرد طفل آخر من أطفال المحسوبية.

وفي بلد منقسم ومستقطب كهذا، يظل من غير الواضح كيف قد يغير هذا النقاش غير المتوازن السباق الرئاسي لعام 2024، لكن رد الفعل الفوري كان واضحا: قاد ترامب الجمهوريين في مهاجمة المنظمين - حيث اشتكى من أن المناظرة كانت "ثلاثة ضد واحد" أي أنهم كلهم ضده، بينما سجل الديمقراطيون ربما أهم تأييد في سباق الانتخابات وهي تايلور سويفت.

وأشارت التايمز إلى أنه منذ صعودها المذهل إلى تمثيل الحزب الديمقراطي في يوليو واجهت هاريس سباقًا يركز على سجلها وتاريخها وتحولاتها في المواقف، ولكن منذ اللحظة التي عبرت فيها المنصة لمصافحة ترامب، أوضحت المرشحة الرئاسية الديمقراطية نيتها تحويل الليلة التي من المتوقع أن تكون مخصصة لها إلى استفتاء عليه.

ضبط النفس

وأظهرت نائبة الرئيس رباطة جأش وضبطًا للنفس كانا واضحين من خلال شاشة التلفزيون، وكان غضب ترامب واضحًا أيضًا، والذي بدا في بعض الأحيان كأنه يجعله غير قادر حتى على النظر إلى خصمه.

وقال ترامب عندما اتهمته هاريس بتدليل الصين خلال جائحة فيروس كورونا: "إنها ماركسية ــ والجميع يعلم أنها ماركسية. والدها أستاذ ماركسي في الاقتصاد، وقد علمها جيدًا".

بينما نظرت إليه  هاريس بابتسامة متعالية، وانحنت بشكل تمثيلي لسماع المزيد.. إنه نجم تلفزيون الواقع السابق، لكنها فهمت بوضوح، كان تعبيرها هو ردها، وعندما حان دورها للتحدث، لم تركز على دحض الهجمات على شخصيتها وأيديولوجيتها، بل على القضية الأكثر قوة سياسيًا وهي حقوق الإجهاض.

حظر الإجهاض

واتهمت ترامب بأنه سيحظر الإجهاض على مستوى البلاد وسيراقب حمل النساء للتأكد من استمرار حملهن حتى اكتمال فترة الحمل، وقالت للمشاهدين إن القيود الحالية في بعض الولايات لا تشكل أي استثناءات لضحايا الاغتصاب أو سفاح القربى.

search