الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:56 ص

بعد المناظرة.. استطلاعات الرأي تشير لتفوق هاريس على ترامب "درجتين"

هاريس وترامب

هاريس وترامب

خاطر عبادة

A A

أظهرت استطلاعات رأي مختلفة تقاربًا شديدًا بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، كامالا هاريس ودونالد ترامب، بعد المناظرة الرئاسية الأولى بينهما، فجر اليوم.

وخلال المناظرة ظهرت مرشحة الحزب الديموقراطي، كامالا هاريس بأداء أكثر ثقة من منافسها “الجمهوري” ترامب، ولعبت على نقاط ضعفه، وفقًا للمحليين، رغم أن الكلمة الأخيرة ستكون للناخب قبل أقل من شهرين على انتخابات 5 نوفمبر المقبل.

استطلاعات الرأي

وأظهر استطلاع رأي أجرته صحيفة “نيويورك تايمز”، تقدُّم هاريس بفارق نقطتين فقط عن ترامب، حيث حصلت الأولى على 49% مقابل 47 لصالح ترامب.

وفي استطلاع رأي صحيفة “واشنطن بوست”، تصدرت نائبة الرئيس كامالا هاريس، استطلاعات الرأي العام، وكذلك في بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن، كما تواصل تحسين وضعها في أجزاء أخرى من البلاد.

وذكرت الصحيفة أن ولاية كارولينا الشمالية انتقلت من تقدُّم ضئيل لدونالد ترامب إلى التعادل. وفي استطلاع رأي ABC، حصلت هاريس على 47%، مقابل 44% لترامب.

من فاز في المناظرة؟

وخلص المعلقون، ومن بينهم الجمهوريون، إلى أن كامالا هاريس نجحت في استفزاز ترامب ودفعه إلى الانحراف عن رسالته، وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وفي المناظرة الرئاسية الأولى، بين نائبة الرئيس والرئيس السابق، تشاجر المرشحان لفظيًا في كثير من الأحيان بعبارات شخصية عميقة، حيث طغت المناقشات النارية حول الشخصية وحجم الحشد على الحجج السياسية إلى حد كبير.

ولاحظ الخبراء السياسيون والمحللون والمعلقون أن ترامب وجد نفسه في كثير من الأحيان في موقف دفاعي بشأن قضايا مثل الإجهاض.

وبعد المناقشة، رحب العديد من الاستراتيجيين والمسؤولين الديمقراطيين بأداء هاريس، في حين اشتكى الجمهوريون من نبرة الأسئلة التي طرحها المنسقون واعترفوا بالفرص الضائعة التي أتيحت لترامب لإطلاق هجوم ضد منافسته.

search