الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:35 م

"البترول" توضح حقيقة تأثر إيرادات مصر بصفقة "منجم السكري"

الاستحواذ على منجم السكري

الاستحواذ على منجم السكري

محمود كمال

A A

أوضحت وزارة البترول والثروة المعدنية أن صفقة استحواذ شركة "أنجلو جولد أشانتي" على شركة "سنتامين"، المالك الرئيسي للشركة الفرعونية لمناجم الذهب، شريك هيئة الثروة المعدنية المصرية في منجم السكري، لن تؤثر على حقوق الدولة المصرية في المنجم أو على إيراداته.

القانون 222

وأكدت الوزارة أن اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 222 لسنة 1994 ستظل سارية بكافة شروطها، وهي التي تنظم العلاقة بين هيئة الثروة المعدنية والشركة الفرعونية.

وأوضحت أن شركة السكري لمناجم الذهب ستستمر في إدارة وتشغيل المنجم كما هو الحال، دون أي تغييرات في العمليات أو الهيكل الإداري.

وتملك هيئة الثروة المعدنية 50% من شركة السكري، فيما تملك الشركة الفرعونية النصف الآخر، بالتالي لن يكون هناك أي تأثير للاستحواذ على الشركة القائمة بالعمليات.

وتعتبر هذه الصفقة بين شركتين عالميتين مدرجتين في البورصات، إذ إن "سنتامين" مدرجة في بورصة لندن، و"أنجلو جولد أشانتي" مدرجة في بورصة نيويورك، ولا تتطلب الصفقة موافقة الجانب المصري لأنها تشمل أسهم "سنتامين" على مستوى العالم.

وأضافت الوزارة أن وجود شركة بحجم "أنجلو جولد أشانتي"، التي تحتل المرتبة الرابعة عالميًا بين الشركات المنتجة للذهب، يمثل شهادة دولية على الثقة في مناخ الاستثمار المصري، ويؤكد نجاح جهود الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتتوقع الوزارة أن تشجع هذه الصفقة المزيد من الشركات العالمية على الاستثمار في قطاع التعدين المصري.

ضخ استثمارات جديدة

أوضح الخبير الاقتصادي بلال شعيب أن استحواذ شركة "أنجلو جولد أشانتي" على شركة "سنتامين"، سيسهم في ضخ استثمارات جديدة في منجم السكري خلال الفترة المقبلة، ما سيؤدي إلى زيادة إنتاج الذهب. هذا التحسن المتوقع في الإنتاج سينعكس إيجابيًا على حجم العوائد والإيرادات من المنجم.

وفي عام 2023، ارتفعت عوائد مصر من منجم السكري بنسبة 134.4% لتصل إلى 139 مليون دولار، مقارنة بـ59.3 مليون دولار في 2022، حيث تتوزع تلك العوائد بين مدفوعات الامتياز وحصة مصر من الأرباح.

وأشار شعيب في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إلى أن زيادة إنتاج الذهب ستسهم في تعزيز أرصدة الذهب لدى البنك المركزي، حيث يعتبر الذهب أحد مكونات الاحتياطيات الدولية، بالتالي، فإن زيادة الاحتياطي سواء من خلال الإنتاج المحلي أو التعاقدات الخارجية، سيعزز احتياطي النقد الأجنبي لمصر.

وأعلن البنك المركزي المصري، يوم الخميس الماضي، أن أرصدة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي ارتفعت إلى 10.262 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024، مقارنة بـ9.833 مليار دولار بنهاية يوليو، بزيادة قدرها 379 مليون دولار.

وبلغت أرصدة الذهب بنهاية يونيو 2024 حوالي 9.485 مليار دولار، مما يعكس زيادة ملحوظة في قيمة الاحتياطي خلال هذه الفترة.

search