الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:20 ص

الجمهوريون يعترفون بأداء ترامب "السيئ" أمام هاريس في المناظرة

دونالد ترامب

دونالد ترامب

خاطر عبادة

A A

أجمع المشرعون والمحللون الجمهوريون تقريبًا على أن أداء دونالد ترامب كان أقل من منافسته كامالا هاريس في المناظرة الرئاسية الأولى.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية اليوم، أن هناك حالة من الفزع الهائل بين المؤيدين لترامب بشأن أداء المناظرة الرئاسية حيث تعرض لاستفزاز كامالا هاريس، مرارًا ليخرج عن رسالته بشكل كبير ويفوت فرصًا واضحة لمواجهتها بشأن سياستها ويركز على الدفاع.

وكان هناك شبه إجماع بين الجمهوريين على أن ترامب خرج من سلسلة من التبادلات التي شهدت قيام نائب الرئيس بجره عمدًا تجاه نقاط ضعفه بينما رد بغضب واضح.

وقال بريت هيوم، المحلل في قناة فوكس نيوز، فور انتهاء المناظرة: "لا ينبغي لنا أن نخطئ، لقد أمضى ترامب ليلة سيئة".

وقال العديد من المعلقين إن لهجة الحدث كانت محددة في البداية عندما صعدت هاريس إلى المنصة - وبعد تردد طفيف - اقتربت من منصة ترامب لتقديم نفسها ومصافحته، كانت هذه أول مصافحة في مناظرة رئاسية منذ عام 2016.

ووفقا لصحيفة بوليتيكو الأمريكية، فقد مكنت هذه البادرة هاريس من قلب الطاولة على ترامب - الذي لديه سجل حافل من الاستعلاء على النساء - من خلال ترسيخ الهيمنة.

وكانت هناك لحظة حاسمة أخرى في اللقاء الذي استمر 105 دقائق عندما لمعت عينا ترامب عندما صورت هاريس أشخاصًا يغادرون تجمعاته "مبكرًا بسبب الإرهاق والملل". 

وبدلاً من التخلي عن السخرية أو الرد على سؤال لاحق من قبل المذيع ديفيد موير من قناة ABC حول مشروع قانون الهجرة، ذهب ترامب إلى حد المقارنة بين تجمعات المرشحين.. ابتسمت هاريس وحدقت فيه، ووضعت ذقنها على يدها.

وقد بلور هذا التراشق بجانب العديد من التراشقات الأخرى - ما وصفه العديد من الجمهوريين بأنه هزيمة واضحة لترامب، كما كان هناك أيضًا ثناء متردد من الجمهوريين على هاريس، التي اكتسبت الاحترام لكونها مستعدة جيدًا.

وقال كريس كريستي، الحاكم الجمهوري السابق لولاية نيوجيرسي الذي ساعد ترامب في الاستعداد لمناظراته في عام 2016 مع هيلاري كلينتون، لشبكة "إيه بي سي": " كانت مستعدة بشكل رائع، لقد نصبت الفخاخ وجعلته يرد على كل هجوم، بدلاً من الحديث عن الأشياء التي كان يجب أن يتحدث عنها " .

وأضاف "هذا هو الفرق بين شخص مستعد جيدًا وشخص غير مستعد، من قام بإعداد دونالد ترامب يجب أن يُطرد".

كما اتفق جاي بينسون، محرر موقع Townhall المحافظ، وقال:

"لقد كان ترامب غير مركّز وغير مستعد بشكل جيد"، وحققت هاريس بشكل أساسي ما أرادته بالضبط. وأظن أن استطلاعات الرأي حول المناظرة ستظهر أنها فازت بها".

وأعرب الجمهوريون في الكونجرس عن خيبة أملهم إزاء عجز ترامب عن ضبط نفسه والضغط على القضايا السياسية الرئيسية، حتى أنه بدا منشغلاً بغياب جو بايدن ، الذي دفعه أدائه الكارثي في ​​المناظرة السابقة في أتلانتا في يونيو إلى الانسحاب من السباق، ليحل محله هاريس، وسأل ترامب: "أين هو؟ لقد طردوه من الحملة مثل الكلب".

وقال أحد أعضاء مجلس النواب الجمهوريين لصحيفة ذا هيل: "أنا حزين للغاية"، لقد كانت تعرف بالضبط أين تتدخل لتزعجه، إنه أمر مخيب للآمال بشكل عام لأنه لم يعد أكثر هدوءًا مثل المناظرة الأولى". 

search