الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:21 ص

خبير سياحي عن ضوابط الحج والعمرة الجديدة: انتصار للسماسرة

ضوابط الحج والعمرة الجديدة

ضوابط الحج والعمرة الجديدة

هدير يوسف

A A

شهدت الفترة الماضية حالة من الشد والجذب حول ضوابط الحج والعمرة لعام 1446هـ الجديدة، بعد الأزمات المتعددة التي أصابت موسم الحج الماضي حيث نتج عنه قرابة الـ 600 حالة وفاة بخلاف المفقودين.

وأصدرت وزارة السياحة ضوابط جديدة للحج والعمرة للموسم القادم، الأربعاء، والتي تشتمل على وجود ضمانة مالية عالية على الشركات المختصة بتنظيم رحلات الحج والعمرة، بالإضافة إلى وجود مشرف على 50 معتمرا بدلًا من 135 معتمرا.

هذه الضوابط اعتبر عضو غرفة السياحة، مجدي صادق، أنها أضافت عبئا ماليا على الشركات السياحية المرخصة، وتمثل انتصارًا لسماسرة الحج، بدلا من القضاء عليهم على حد وصفه.

وقال صادق لـ تليجراف مصر إن ضوابط الحج والعمرة الجديدة تعد انتصارا لسماسرة العمرة، والكيانات الموازية على الشركات المرخصة، موضحًا أن تلك الضوابط تعتبر مقيدة للشركات المرخصة وتعمل لصالح السماسرة والكيانات الموازية.

الضوابط مدمرة لشركات السياحة 

وأكد مجدي صادق أنه توجد 10 تأشيرات معفية من "الباركود" الصادر من وزارة السياحة، وبناءً على ذلك سيعمل السماسرة والكيانات الموازية على إصدار رحلات عمرة للمواطنين وبالأخص تأشيرة "الترانزيت".

وشدد على أن هذا التقييد في الضوابط لصالح السماسرة ولصالح حيتان السياحة الدينية، منوهًا بأن تلك الضوابط مدمرة لشركات السياحة الصغيرة والمتوسطة، وأن من وضع تلك الضوابط - على حد قوله - وضعها لخدمة السماسرة وحيتان السياحة الدينية. 

لا فائدة من زيادة المشرفين

وأكمل أن إضافة مشرف واحد لكل 50 معتمرا بدلًا من 135 على كل رحلة عمرة ليس له فائدة في ظل تلك الضمانات العالية التي يتم فرضها على شركات السياحة، مؤكدًا أن أسعار الحج والعمرة بعد تلك الضوابط المالية ستزداد أضعاف مضاعفة، لأن أصحاب شركات السياحة تريد أن تعوض الضمانة المالية التي دفعتها حتى تحقق الربح المادي.

اعتماد رسمي من الوزارة

واعتمد وزير السياحة والآثار، شريف فتحي، الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1446هجرية، وذلك عقب انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج من إعدادها، حيث أنه من المقرر أن تبدأ رحلات العمرة لهذا الموسم خلال شهر سبتمبر الجاري.

ومن أبرز المستجدات الواردة بهذه الضوابط هي ضرورة توافر عدد 2 مُشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين، وذلك لضمان وجود مشرف بديل حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يحول دون سفره.

وأيضًا التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمرا بدلاً من 135 معتمرا بهدف تحسين الخدمة المقدمة من المشرف للمعتمرين، وأن يتم رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة بمجرد عودته وبحد أقصى 72 ساعة من تاريخ العودة على البوابة المصرية للعمرة، متضمناً صور أختام السفر والعودة بهدف التأكد من مرافقة مشرفي الشركة مع المجموعة في الذهاب والعودة.

وتضمنت الضوابط، هذا العام، زيادة مبلغ التأمين المؤقت التي تقوم شركة سياحة بسداده، وذلك بهدف ضمان وجود ضمان مالي مناسب يتوافق مع الظروف الراهنة وكذا لضمان تغطية برنامج الرحلة للمعتمر حال عدم التزام الشركة بتنفيذ البرنامج المتفق عليه، ووضعت الضوابط قواعد لتنظيم عمل الوكلاء وشركات الطيران الخاصة، إضافةً إلى التعاقدات مع المؤسسات السعودية الوكيلة.

search