الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:27 ص

ضوابط جديدة للعمرة.. كيف يُواجه القانون المخالفين؟

موسم العمرة الجديد

موسم العمرة الجديد

محمد حسن

A A

أصدرت وزارة السياحة والآثار اليوم، ضوابط وقواعد تنظيم رحلات العمرة لموسم 1446 هجريًا، متضمنة الإجراءات الخاصة بالتعامل مع البوابة المصرية للعمرة وفقًا للقانون رقم 72 لسنة 2021. 

ويمنح هذا القانون الحق الحصري لشركات السياحة المرخصة لتنظيم رحلات العمرة، بهدف مكافحة الوسطاء والكيانات غير القانونية، وضمان حماية حقوق المعتمرين والشركات السياحية، وكذلك تحقيق رؤية الدولة المصرية في هذا المجال.

ضوابط وقواعد تنظيم رحلات العمرة

وتشمل الضوابط إلزام شركات السياحة بتحصيل قيمة برامج العمرة بالجنيه المصري، والالتزام بالإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تقديم الإقرارات والشهادات الصحية المطلوبة للموسم الحالي.

اقرأ أيضًا: ضوابط العمرة 2024.. كود تعريفي ورسائل نصية الأبرز

وحذرت وزارة السياحة جميع الشركات المنظمة للعمرة بضرورة الالتزام بالضوابط المحددة، لتجنب العقوبات القانونية والحفاظ على حقوق المعتمرين والشركات السياحية، بهدف ضمان خروج الموسم بأعلى مستوى من التنظيم والجودة.

نص عقوبات مخالفي ضوابط العمرة

فيما يتعلق بالعقوبات، نصت المادة 10 من قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة على إمكانية إيقاف نشاط الشركة السياحية لمدة لا تتجاوز سنة في حال مخالفة القواعد المنظمة، وفي حالة تكرار المخالفة، يُلغى ترخيص الشركة نهائيًا.

وتنص المادة 12 على فرض غرامات تتراوح بين 500 ألف ومليوني جنيه لمن ينفذ رحلات العمرة دون توثيق العقود بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين إلكترونيًا عبر البوابة، وفي حال تكرار المخالفة، تضاعف الغرامة.

أما المادة 13 فحددت غرامات تتراوح بين مليون وثلاثة ملايين جنيه لمن يخالف القوانين المتعلقة بتنظيم رحلات العمرة عبر شركات غير مرخصة، أو من يخالف إجراءات مطابقة بيانات المعتمرين، وفي حال التكرار، تضاعف الغرامة.

وتعاقب المادة 14 بالحبس لمدة لا تقل عن سنة كل من قام بتزوير الكود التعريفي الخاص برحلات العمرة.

search