الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:35 م

بعد اكتشافها.. قصة أقدم تميمة أثرية في القدس عمرها 2700 عام

التميمة الأثرية

التميمة الأثرية

ياسمين محمد النجار

A A

اكتشف علماء الآثار في القدس المحتلة، قطعة أثرية حجرية قديمة، قُدر عمرها بحوالي 2700 عام.

وعثرت السلطات الإسرائيلية المنتشرة في بقاع القدس المحتلة على القطعة الأثرية، إثر القيام بأعمال حفر بحثًا عن القطع الأثرية في جوف الأرض.

وأكد عدد من علماء الآثار أن القطعة أثرية تُعد نادرة، وبعد فحصها تأكدوا أن القطعة عبارة عن تميمة تبلغ حوالي 2700 عام، والتي اعتبرت أحد أقدم الاكتشافات الأثرية في فلسطين على الاطلاق.

قطعة أثرية نادرة

اعتبرت التميمة الحجرية دليلًا لفهم سير عملية القراءاة والكتابة خلال العصور القديمة، بسبب المنقوشات التي تزين سطحها، إذا أنها عبارة عن ختم مصنوع من الحجر الأسود، وجد في حديقة ديفيدسون الأثرية المتواجدة في محيط القدس.

نقوش التميمة على الحجر الأسود كانت باللغة العبرية القديمة، وهي عبارة عن اسمين لرجلين بارزين، يتداول أنهما عاشا بين القرنين العاشر والسادس قبل الميلاد، والاسمين مكتوبين بخط “مرآوي” أي بشكل معكوس عن الطريقة المعتادة لكتابة اللغة، إذ استخدم الختم لضغط الكلمات في الشمع.

التميمة أو الحجر الأسود كان يظهر على إحدى جوانبه نتوء أو ثقب صغير، يعكس أنه من الممكن ربطه بواسطة خيط أو سلسال.

الآشوريين ومملكة يهوذا

وبحسب جريدة نيويورك بوست، فإن الخبراء استنتجوا ملكية القطعة الأثرية لمسؤول رفيع المستوى كان ينتمي لمملكة يهوذا، وكان يستخدم الختم لتوقيع الوثائق، كما اعتبر الختم كتميمة تقيه من التعاويذ والشرور، فكان يرتديها كسلسال حول رقبته.

التميمة الأثرية

القطعة الأثرية احتوت نقوشها أيضًا على شخصية مجنحة، اتضح أن وجودها وتصميمها بالأصل يرجعان للأشوريين، والذي كانت مملكة يهوذا تحت ظلال حكمهم آنذاك، إذا كانت شخصيات الشياطين المجنحة معروفة في الفن الآشوري الحديث في القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد.

مالك التميمة

أما بخصوص مالك التميمة، فقد توصل الخبراء إلى أنها كانت مملوكة في البداية لرجل يدعى هوشعياهو، وعندما توفي ورث ابنه يهوعيزر الختم، ونقش اسمه إلى جانب اسم والده عليه، اعتقادًا منه بأنه هكذا يحصد جميع ميزات التميمة باعتبارها عنصر سحري يقي من الشرور.

وكانت تلك بمثابة توضيح فعلي لحقيقة أن الكتابة والقراءة قديمًا، كانتا محصورتين على الطبقة المخملية أو طبقة الحكام.

مملكة يهوذا 

يذكر أن “يهوذا” هي مملكة بائدة لبني اسرائيل، الذين كان من نسلهم سيدنا يوسف وسيدنا موسى وهارون وداود وسليمان وأيوب وزكريا ويحيى وعيسى عليهم السلام.

ظهرت في جنوب بلاد الشام خلال العصر الحديدي، وكانت العاصمة هي القدس، إذ استقروا في أرض كنعان القديمة، وتألف منهم الآراميون والعموريون والآشوريون والأموريون والعماليق وبعض الهكسوس.

search