الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:20 ص

رغم القصف الإسرائيلي.. عودة مجمع الشفاء في غزة لاستقبال المرضى

مستشفى الشفاء

مستشفى الشفاء

داليا أشرف

A A

وسط الدمار الذي يحاصر قطاع غزة، ورغم القصف الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي، يبرز مبنى واحد كبقعة بيضاء نظيفة بين كل هذا الخراب. 

داخل مجمع الشفاء المتفحم بالكامل، يبرز لافتة بارزة بالخط العريض تقول: "قسم الاستقبال والطوارئ".

عودة مجمع الشفاء

تظهر الصور تجمع العشرات من ممثلي وزارة الصحة الفلسطينية والجهات الطبية والإغاثية داخل المبنى، معلنين عن عودة مجمع الشفاء لاستقبال مرضى غزة من جديد.

وفي تصريحاته خلال افتتاح المستشفى، قال الدكتور منير البرش، المدير العام لوزارة الصحة، إن إسرائيل أرادت تدمير مجمع الشفاء، بينما سعى الفلسطينيون لإعادة بنائه. 

وأضاف البرش: "كلما هدموه سنعمره من جديد"، مشددًا على جهودهم المستمرة ليلاً ونهارًا للوصول إلى هذا اليوم الذي أعلن فيه استعادة مجمع الشفاء لعمله وجاهزيته لاستقبال الجرحى والمرضى.

ترميم مشافي غزة

وأوضح البرش أن وزارة الصحة تعمل على 20 مشروعًا لترميم المشافي التي تم قصفها من قبل جيش الاحتلال، مشيرًا إلى أن ترميم 11 مبنى متبقيًا سيتم قريبًا.

وفي وقت سابق، انسحبت القوات الإسرائيلية من مجمع الشفاء بعدما تركته مدمرًا وخارجًا عن الخدمة بشكل تام، وفقًا لتصريحات تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية. 

وأكد جيبريسوس أن تدمير المجمع سيتطلب مزيدًا من عمليات الإجلاء الطبي، مما قد يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات. 

وأضاف: "سيزداد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى إجلاء طبي، والإجلاء الطبي بطيء بالفعل.. سيموت الأفراد لأنهم لن يحصلوا على الخدمات سواء من الشفاء أو بسبب بطء الإجلاء".

search