السبت، 05 أكتوبر 2024

10:54 ص

"الأورومتوسطي": جرائم الاحتلال بـ"مجمع الشفاء" لم تتكشف حتى الآن

مجمع الشفاء مدمرًا بعد خروج جيش الاحتلال منها

مجمع الشفاء مدمرًا بعد خروج جيش الاحتلال منها

جاسر الضبع

A A

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن آثار المذبحة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة ومحيطه، والتي ما زالت تتكشف بعد مرور نحو أسبوعين على انتهاء العملية، تشير إلى ارتكاب الجيش لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان وقائمة بحد ذاتها.

أوضح المرصد، أن جيش الاحتلال نفذ عمليات إعدام وقتل غير قانونية ضد مدنيين، محاولًا إخفاء معالم الجريمة من خلال دفن جثامين الضحايا والتمثيل بها في ساحة المستشفى.

رصد اقتحام المستشفى

أوضح المرصد الأورومتوسطي أن فريقه الميداني، الذي كان متواجدًا داخل مجمع الشفاء الطبي خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي وبعدها خلال انتشال عشرات الجثامين، قد وثق مشاهد مروعة لأشلاء وجثامين متناثرة في ساحات المستشفى، بالإضافة إلى حفرة كان الجيش قد حفرها ووضع فيها عددًا من جثامين الضحايا بعد إعدامهم ميدانيًا.

وأشار المرصد الأورومتوسطي، إلى أن التحقيقات الجارية، بما في ذلك الشهادات التي وثقها خلال وبعد العملية العسكرية، تظهر ارتكاب الجيش الإسرائيلي العديد من الجرائم الخطيرة ضد المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك قتل وإعدام واستهداف المئات، وما زال مصير عشرات آخرين مجهولًا وقد أُصبحوا الآن في عداد المفقودين.

إجبار على النزوح

وإلى جانب عمليات القتل والإعدام غير القانونية، والحصار والتجويع والحرمان من الرعاية الصحية، فقد تم إجبار آلاف الفلسطينيين على النزوح بعد تدمير المجمع بشكل كامل وخروجه عن الخدمة نتيجة لتدمير الجيش الإسرائيلي لجميع أقسامه وتجريف ساحاته وحرق مبانيه.

قتل تعذيب 

ووثق المرصد الأورومتوسطي شهادات جديدة حول جرائم استهداف وقتل وإعدام وحصار وتعذيب وتهجير قسري نفذها الجيش الإسرائيلي ضد مدنيين فلسطينيين، فيما تواصل الطواقم الطبية جهودها لحصر أعداد الضحايا واستخراج الجثامين التي دفنها الجيش الإسرائيلي بشكل غير إنساني، في محاولة لإخفاء الأدلة على جريمته الخطيرة التي ارتكبها هناك.

search