الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

كاظم الساهر.. قيصر الأغنية الرومانسية

كاظم الساهر

كاظم الساهر

ندى إبراهيم

A A

كاظم الساهر الملقب بـ"قيصر الغناء العربي"، احتفل مؤخرًا بعيد ميلاده 67، حيث ولد في 12 سبتمبر 1957 بمدينة الموصل بالعراق. 

قيصر الغناء 

في رحلة فنية تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، جمع الساهر بين الشعر العربي الكلاسيكي والموسيقى المعاصرة، ما منحه لقب "قيصر الغناء العربي".

حفل قطر 

يستعد الفنان كاظم الساهر لإحياء حفل غنائي يوم 7 نوفمبر على مسرح “كتارا” المكشوف في قطر، ومن المتوقع أن يقدم لجمهوره مجموعة من أشهر أغانيه التي تجمع بين الأعمال الكلاسيكية.

كاظم الساهر 

أواخر الثمانينات

بدأ كاظم الساهر مسيرته الفنية في مطلع ثمانينات القرن الماضي، واستطاع بسرعة جذب الانتباه إلى موهبته في التلحين والغناء، وكانت انطلاقته الحقيقية مع أغنية "عبرت الشط" وتميزت أعماله بكونها تلامس قضايا الحب والرومانسية بأسلوب شاعري مميز.

نزار قباني 

منذ لقائه بالشاعر نزار قباني، أدرك كاظم الساهر أن لديه فرصة لخلق شيء فريد في عالم الموسيقى العربية، وأنتجت هذه الشراكة الفنية العديد من الأغاني الخالدة التي أصبحت جزءًا من ذاكرة الفن العربي، مثل "زيديني عشقاً"، و"إني خيرتك فاختاري"، و"مدرسة الحب".

كاظم الساهر ونزار قباني 

 زيديني عشقًا

هذه الأغنية واحدة من أشهر أعمال كاظم الساهر، وكلماتها للشاعر السوري الراحل نزار قباني، تحمل الأغنية في طياتها مزيجاً من الشغف والعاطفة، وتعتبر من الأعمال التي ساهمت في تعزيز شعبية الساهر في العالم العربي.

أنا وليلى

“أنا وليلى” من أكثر الأغاني التي علقت في أذهان المستمعين، ولها قصة خاصة، الشاعر حسن المرواني كتب القصيدة عن حب عاشه في شبابه، وقد أعاد كاظم الساهر تقديمها في لحن مؤثر وأداء عاطفي جعل الأغنية تحتل مكانة خاصة في قلوب الجمهور.

مدرسة الحب

تركت بصمة واضحة في مسيرة الساهر، إذ تعبر الأغنية عن تجربة حب استثنائية ومليئة بالتحديات، تعاون الساهر مع نزار قباني في كلمات الأغنية، ما أضاف لها بعدًا شعريًا.

كل عام وأنتي حبيبتي

من الأغاني التي تظهر الرومانسية التي يتميز بها كاظم الساهر في أدائه واختياره للكلمات، الأغنية تحمل معاني الاحتفاء بالمحبوبة، وتجديد العهد بالحب كل عام.

إني خيرتك فاختاري

أيضًا من كلمات نزار قباني، تعبر الأغنية عن حالة من الحيرة والاختيار في الحب، ولها تأثير عميق على المستمعين بفضل الأداء الصوتي القوي للساهر.

تكريمات الساهر 

على مدار مسيرته الفنية، حصد كاظم الساهر العديد من الجوائز والتكريمات في العالم العربي والدولي، نال جوائز مثل جائزة "World Music Award" لأفضل فنان في الشرق الأوسط، وتم تكريمه في العديد من المهرجانات العربية والعالمية. 

search