الإثنين، 30 سبتمبر 2024

07:31 ص

"الأجانب السبب".. مصر تعتمد سنة مالية جديدة لشركات التأمين

الهيئة العامة للرقابة المالية

الهيئة العامة للرقابة المالية

جهاد سداح

A A

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن تغيير موعد السنة المالية لشركات التأمين وإعادة التأمين لتكون على أساس عام ميلادي لتبدأ من يناير إلى ديسمبر على أن يتم التطبيق بداية من 1 يناير 2025.

ويشير هذا القرار إلى أن شركات التأمين ستعتمد نتائج أعمالها على أساس عام ميلادي بدلا من العام المالي الذي يبدأ في يوليو وينتهي آخر يونيو من العام التالي.

ويلزم القرار الشركات بإعداد قوائم مالية افتراضية عن الفترة من 1/1/2024 حتى 31/12/2024 على أن تستخدم في إعداد أرقام المقارنة عند إعداد القوائم المالية السنوية لعام 2025.

وأكدت المالية على أن إعداد القوائم  الافتراضية طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية ويتم مراجعتها وإصدار تقرير بشأنها من مراقب حسابات الشركة، واعتمادها من الجمعية العامة للشركة.

وأضافت الهيئة أنها قد تواصلت مع كافة أطراف سوق التأمين المصري واستمعت لآراء وطلبات العديد من الشركات التي أظهرت وجود بعض من المشاكل الناتجة عن اختلاف السنة المالية للشركات المصرية عن السنة المالية للشركات الأجنبية.

وأوضح البيان أن كافة الشركات المصرية تتعامل مع شركات إعادة تأمين أجنبية تعد قوائمها المالية عن سنة مالية تنتهي في نهاية ديسمبر من كل عام واختلاف العام المالي للشركات المصرية عنه في الشركات الأجنبية يتسبب في اختلاف وتداخل العام المالي لها عن العام المالي المطبق بين الشركات.

ويشار إلى أن تطبيق السنة المالية لشركات التأمين على أساس ميلادي ليس بجديد، فكانت السنة المالية في مصر تبدأ في أول يناير وتنتهي في 31 ديسمبر، حتى غيّرها الرئيس الأسبق أنور السادات عام 1980م، لتبدأ من يوليو حتى نهاية يونيو من العام الذي يليه.

 وساعد هذا النظام على إعداد ميزانيات شاملة ومبكرة بحد أقصى شهر مارس للانتهاء من مناقشتها  بل مباشرة السلطة التشريعية إجازتها الصيفية. 

مزايا العام المالي الحالي 

من أبرز مزايا العام المالي (يوليو -يونيو)؛ اقترابه من الموسم الضريبي الذي ينتهي في شهر أبريل، مما ينتج عنه دقة في تقديرات الموازنة العامة، وقربه من اجتماعات البنك وصندوق النقد.

بالإضافة إلى اقترابه من شهر سبتمبر، مما يعبر عن احتياجات التعليم بمخصصات مالية واحدة، بدلاً من تجزئتها في ميزانيتين ماليتين مختلفين للتيرمين، فضلا عن قربه من السنة الزراعية التي تبدأ في نوفمبر وحتى أكتوبر من العام التالي ما يتيح تقديرات أفضل للإنتاج الزراعي.

وساعد اقتراب العام المالي (يوليو- يوينو) من توقيت إقرار نتائج أعمال شركات القطاع العام التي تظهر خلال النصف الأول من العام الميلادي ،فى الحصول على تقديرات دقيقة وشاملة لقطاع الأعمال العام وحساباته الختامية.

مزايا العام المالي على اساس ميلادى 

تكمن أبرز مزايا هذا النظام في سهولة مقارنة ميزانية الشركات ببعضها و مقارنة ميزانيات الدول ببعضها، لذلك تعمل بها كافة دول العالم بخلاف دولتين (مصر التي تعمل بنظام (يوليو -يونيو)، والسعودية التي تعمل بالسنة الهجرية كحكومة).

ماهي السنة المالية؟

يذكر أن السنة المالية هي دورة الأعمال التجارية خلال سنة كاملة، والتي يمكن من خلالها  تقييم أعمال الكيانات والمؤسسات من أرباح وخسائر.

محددات السنة المالية 

ويتم تحديد السنة المالية وفقا لعددة اعتبارات ومحددات وهي كالآتي: 

  • طبيعة النشاط .
  • دورة التشغيل .
  • النشاط الموسمي .
  • طبيعة الانتاج .
  • طبيعة المشروع.
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:21 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:09 PM
    العَصر
  • 06:41 PM
    المَغرب
  • 07:58 PM
    العِشاء
search