الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:06 م

بين الاستعداد والانتظار.. أسرار تأجيل افتتاح المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

محمد لطفي أبوعقيل

A A

يواجه المتحف المصري الكبير، أحد أكبر المشروعات الثقافية في العالم، أزمة بشأن تحديد موعد افتتاحه الرسمي، ما يثير تساؤلات عدة حول أسباب تكرار تأجيل افتتاحه.

 وعلى الرغم من الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتجهيز قاعات العرض وعقد العديد من الندوات الثقافية والزيارت الرسمية، إلا أن الافتتاح ما زال عالقًا بين الظروف الجيوسياسية العالمية والتحديات المحلية.

 في الوقت الذي ينتظر فيه العالم بشغف هذا الحدث الثقافي الكبير، يبقى الغموض يحيط بالموعد النهائي للافتتاح الرسمي لهذا الصرح الذي يُعد من أهم المشاريع الأثرية في القرن الحادي والعشرين.

قيد التأجيل

 تم تحديد العديد من المواعيد لافتتاح المتحف الكبير ولكن تم إلغاء جميعها، حيث كان من المقرر أن يكون موعد حفل افتتاح المتحف المصري الكبير في يونيو عام2020، ولكن تم تمديد الوقت نظرًا لظروف الجائحة التي أصابت البلاد.

وكان وزير السياحة والآثار السابق أحمد عيسى، قد أعلن في آخر زيارة لأعمال التطوير بأن المتحف المصري الكبير سيعرض تجربة ثقافية استثنائية للزائرين، كما ذكر أنه من المنتظر أن يكتمل العمل في المتحف بنهاية مارس 2024 ، على أن يُعلن لاحقًا عن الموعد الرسمي لافتتاحه، ولكن تم تأجيل الأمر إلى أجل غير مسمى.

احتفالات وزيارات عالمية

ومع ذلك، فإن المتحف قد افتُتح جزئيًا ليصبح وجهة مفتوحة أمام الزوار، حيث تقام فيه الندوات الثقافية والاحتفالات، آخرها احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية، التي أقيمت أمس بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

شهد المتحف زيارة وفد الدول الأعضاء بمنظمة اليونيسكو في  مايو الماضي، وتكون وفود الدول الأعضاء باليونسكو التي زارت مصر من ممثلي دول: (البحرين - أوروجواي -الصين - الإمارات العربية المتحدة - الأردن - بنجلاديش - تشيلي - الهند - إندونيسيا - كينيا - لبنان - ليبيريا - ليبيا - ماليزيا - مالطا - موريشيوس - سلطنة عمان - سوريا - تنزانيا - أوغندا).

افتتاح المتحف المصري الكبير

و قال كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار مجدي شاكر، إن ما يعطل الافتتاح الرسمي للمتحف هو الظروف الجيوسياسية المحيطة، سواء الانتخابات الأمريكية، أو حرب غزة، وحرب اوكرانيا، كذلك جائحة كورونا التي تسببت في تأخر الانتهاء منه سابقًا.

تجهيز منطقة الأهرامات

أوضح شاكر لـ"تليجراف مصر" أنه لايمكن القيام بحفل ضخم للافتتاح دون تجهيز منطقة الأهرامات أيضًا، حيث إن المنطقة غير جاهزة بالكامل لاستقبال الزوار، لأن حفل الافتتاح سيشهد حضور أعداد كبيرة من الزوار والسياح، ويجب أن نظهر بمظهر حضاري يليق بحضارتنا.

وتابع أن الأعمال الإنشائية انتهت بالكامل في المتحف، كذلك الفرش وأماكن العروض أصبحت جاهزة ومعظمها افتتح جزئيًا، ولكن له مواعيد للزيارة.

وأشار شاكر إلى أن بعض القطع الأثرية الخاصة بالملك "توت عنخ آمون"، في معرض خارجي وفي انتظار عودتها، حيث سيتم عمل عرض ضخم لاستقبالها ونقلها إلى المتحف المصري الكبير.

المتحف المصري من الداخل 

الافتتاح قريبًا

وتابع أنه عند نقل قناع الملك توت عنخ آمون إلى المتحف، سيتم افتتاحه بعدها بأسبوع أو اثنين، حيث كان رئيس مجلس الوزراء في المتحف منذ فترة لمتابعة المشروع وقال إن الافتتاح قريبًا.

وأكد أن المشروع يستحق الانتظار لأنه المشروع الثقافي الأكبر في القرن ال21.

وأضاف شاكر، أن المتحف المصري الكبير هو الأكبر في العالم من حيث المساحة والقطع الأثرية، حيث سيعرض به أكثر من 56 ألف قطعة أثرية، وأكثر من 18 قاعة عرض.

 

مرتبط بسياسة الدولة

ويقول الخبير الأثري بوزارة السياحة الآثار شريف شعبان لـ"تليجراف مصر"، إن الافتتاح الرسمي للمتحف مرتبط بسياسة الدولة نفسها وكذلك بالسياسة العالمية، حيث إن افتتاح متحف بهذا الحجم سيكون حدثًا عالميًا، ويحتاج إلى الكثير من الوقت والتحضيرات ليضاهي الصورة التي خرج بها موكب المومياوات الملكية بطريق الكباش.

وتابع شعبان: من المتوقع يكون الأفتتاح نهاية العام الجاري، خاصة بعد حديث رئيس مجلس الوزراء عن اقتراب الافتتاح الرسمي مرات عدة.

المتحف المصري الكبير من الداخل 

وأوضح شعبان، أن حدث الافتتاح ستوجه الدعوة فيه إلى كل ملوك ورؤساء العالم، لذلك نحن مرتبطون بالسياسة العالمية.

تطوير المنطقة المحيطة بهضبة الأهرام

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، قد ناقش  وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية شريف الشربيني، خطة  لتطوير المنطقة المحيطة بهضبة الأهرام، والمتحف المصري الكبير، بالتزامن مع الاستعدادات الخاصة بافتتاح المتحف الذي يمثل حدثًا يترقبه العالم.

كل ما تريد معرفته عن المتحف المصري الكبير

- تبلغ تكلفة إنشاء المتحف المصري الكبير ما يقرب من مليار دولار.

- يعرض المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية.

- تتضمن القطع الأثرية المعروضة بالمتحف المصري الكبير المجموعة الكاملة لكنوز الملك “توت عنخ آمون”.

- يعرض المتحف نحو 5000 قطعة أثرية من مقبرة الملك “توت عنخ آمون”.

- سيصبح المتحف المصري الكبير واحدًا من أكبر المتاحف الأثرية في العالم.

- يعد المتحف ضمن قائمة أبرز المقاصد السياحية حول العالم في تصنيف مجلة “نيوزويك” الأمريكية.
 

search