الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:49 ص

هل حلاوة المولد حرام؟.. الإفتاء تحسم الجدل السنوي

حلاوة المولد

حلاوة المولد

بالتزامن مع قرب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، يبدأ جدل سنوي عبر منصات التواصل الاجتماعي حول سؤال هل حلاوة المولد حرام، كونها واحدة من ضمن الأساليب التي يحتفل بها المسلمون بهذه المناسبة الدينية.

هل حلاوة المولد حرام

وحسمت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، الجدل عبر المنصات المختلفة، حول الحكم الشرعي وهل حلاوة المولد حرام أو التهادي بين المسلمون بحلوى المولد النبوي الشريف حرام.

وقالت الإفتاء: “تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس لا حرج فيها، فالتهادي أمر مطلوب في ذاته؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ”تَهَادوْا تَحَابوْا" (موطأ مالك)، ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخُرى؛ كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت وصِلة الأرحامِ فإنه يُصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا؛ لأنَّ "للوسائل أحكام المقاصد".

الاحتفال بالمولد النبوي 

حكم حلاوة المولد

وأوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، حكم حلاوة المولد، عبر بيان له: “لا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا”.

تاريخ المولد النبوي الهجري

وفيما يخص تاريخ المولد النبوي الهجري، فعادة ما يتم الاحتفال بتلك المناسبة الدينية التي ينتظرها المسلمون حول العالم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري، وبحسب معظم العلماء، أكدوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ولد في 12 ربيع الأول في عام الفيل.

وحددت الحكومة، إجازة مولد النبي الشريف، اعتبارا من يوم الأحد القادم هو يوم إجازة رسمية داخل جميع المؤسسات الحكومية، تكون مدفوعة الأجر لكل العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية والعامة، وكذلك شركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

search