الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:57 ص

جمالك في خطر: منتجات تفتيح البشرة.. سموم تهدد حياتك

كريمات التفتيح

كريمات التفتيح

سلمى فتحي

A A

حذرت دراسات طبية من أن بعض منتجات تفتيح البشرة المتداولة في الأسواق قد تحتوي على مواد كيميائية، مثل "الهيدروكينون"، التي قد تتسبب في آثار جانبية خطيرة على المدى البعيد.

تتضمن هذه الآثار المحتملة التهابات جلدية وتغيرات في لون البشرة واضطرابات في التصبغ، وفي حالات نادرة، قد تؤدي هذه المواد إلى تفاعلات جلدية حادة أو تلف دائم للجلد، بحسب تقرير نشره موقع Health Line.

مخاطر صحية

يمكن أن تتسبب بعض منتجات تفتيح البشرة في ردود فعل تحسسية تتراوح بين تهيج بسيط واحمرار وتقشر الجلد، وصولًا إلى ظهور بثور أو حبوب مائية، أو حتى قروح مؤلمة. قد يعاني المستخدمون أيضًا من حكة شديدة وجفاف وتورم وحرقة وألم في الجلد.

كما أن الاستخدام المفرط لبعض المكونات، مثل الهيدروكينون، قد يؤدي إلى نتائج عكسية، كظهور بقع داكنة أو تصبغات غير مرغوب فيها على البشرة، مما يفاقم المشكلة التي كان يهدف المنتج إلى حلها.

تلف الأعضاء الداخلية

تشكّل كريمات التفتيح التي تحتوي على الزئبق خطرًا جسيمًا على الصحة، إذ يمكن أن تتسبب في تلف الأوعية الدموية في الكلى، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الفشل الكلوي، وهي حالة مرضية خطيرة قد تهدد حياة المستخدم.

خلل هرموني

قد تحتوي بعض منتجات التفتيح على مواد تؤثر على نظام الغدد الصماء، مما يؤدي إلى خلل هرموني في الجسم.

حب الشباب الستيرويدي

يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول لكريمات التفتيح التي تحتوي على الستيرويدات القشرية إلى ظهور حب شباب شديد ومستمر في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الوجه والصدر والظهر والذراعين.

خيارات بديلة وآمنة

يشجع الخبراء على استخدام بدائل طبيعية لتفتيح البشرة، مثل المنتجات التي تحتوي على فيتامين سي أو حمض الكوجيك، والتي تعتبر أكثر أمانًا من المواد الكيميائية القوية الموجودة في بعض كريمات التفتيح.

وينصح الخبراء أيضًا باستخدام واقيات الشمس بانتظام لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الاسمرار، واستخدام كريمات علاجية بعد التعرض للشمس لتهدئة البشرة وتجنب زيادة الاسمرار.

search