الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

11:34 م

"صناعة الرخام" تطالب بغلق باب الاستيراد لحماية المنتج المحلي

صناعة الرخام

صناعة الرخام

حسن راشد

A A

قال رئيس الجمعية المصرية الإفريقية لصناعة الرخام والجرانيت،  محمد عارف، إن صناعة الرخام حققت شهرة عالمية بفضل مجموعة من المصنعين المصريين المبدعين، الذين ساهموا في رفع مكانة هذه الصناعة في الأسواق العالمية، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يمكن أن يحقق عائدات ضخمة إذا تم وضع استراتيجية متكاملة تركز على تحويل الخامات إلى منتجات ذات قيمة مضافة.

المنافسة عالميا

وأضاف عارف، في بيان اليوم، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة صادرات مصر في مجال الرخام والجرانيت إلى مليار دولار تتطلب دعمًا قويًا للقطاع، مؤكدًا أن مصر تمتلك ثروات طبيعية هائلة، بما في ذلك الخصائص الجيولوجية الفريدة، مثل سلاسل الجبال التي تحتوي على أفضل أنواع الرخام والجرانيت، ما يجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

أشار إلى أن من أهم التحديات التي تواجه صناعة الرخام هي التسويق الدولي، إذ تجري جميع جهود التصدير بشكل فردي، ومن الضروري اختراق السوق الأفريقي، الذي يعد فرصة كبيرة، وفتح أسواق جديدة داخل القارة لمضاعفة معدل الصادرات، حيث يصل عدد سكان السوق الإفريقي إلى مليار ونصف مليار نسمة.

التصنيع المحلي

أكد سعي الدولة لتعميق الصناعة المحلية، وهو ما تجلى في إطلاق البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي، الذي يهدف إلى تحويل منطقة شق الثعبان الصناعية من منطقة عشوائية إلى مركز رائد في تصنيع وتصدير الرخام والجرانيت في الشرق الأوسط.

شدد على أن فتح الأسواق الإفريقية أمام المنتجات المصرية يعد خطوة استراتيجية لدعم الاقتصاد المصري، حيث تتمتع مصر بموقع جغرافي متميز كحلقة وصل بين إفريقيا وأوروبا، ما يجعل القارة الأفريقية سوقًا واعدًا لترويج المنتجات المصرية، خاصة الرخام بجودته العالية وتنوع ألوانه.

دعا عارف إلى إغلاق باب الاستيراد لحماية الصناعة المحلية، مشيرًا إلى أن العديد من المستوردين يستوردون كميات كبيرة من الرخام، ما يؤثر سلبًا على المنتج المحلي، موضحًا أن هذا القرار سيساهم في انضباط الأسواق وتقليل الأسعار، ما يعزز مبيعات الرخام والجرانيت.

صادرات الرخام

وفقًا لأحدث البيانات الحكومية، ارتفعت صادرات مصر من الرخام والجرانيت بنسبة 6% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، لتصل إلى 266 مليون دولار، مقارنة بـ250 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، كما زادت الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت بنسبة 13.7% لتبلغ 1.436 مليون طن.

صدرت مصر رخامًا وجرانيتًا إلى نحو 122 دولة خلال هذه الفترة، حيث استحوذت خمس دول على 65.1% من إجمالي الصادرات بقيمة 173.231 مليون دولار، وهي ليبيا ولبنان والسعودية وتركيا والجزائر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:07 PM
    العَصر
  • 06:39 PM
    المَغرب
  • 07:56 PM
    العِشاء
search