الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:19 م

حرب على الغش الغذائي.. حملات مكثفة تكشف خفايا خطيرة

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم الصحة

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تفتيش 1820 منشأة غذائية، خلال حملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية في جميع محافظات الجمهورية، وذلك في الفترة من 25 أغسطس وحتى منتصف سبتمبر الجاري. 

تأتي هذه الحملات كجزء من الإجراءات الاستباقية التي تتخذها الوزارة لتفتيش أماكن تصنيع وتخزين وبيع حلوى المولد النبوي الشريف، إضافة إلى تفتيش المنشآت الغذائية المختلفة.

تحليل العينات الغذائية

صرّح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، بأنه تم سحب 1240 عينة من الأغذية المتنوعة خلال هذه الحملات، وتم إرسالها إلى المعامل المركزية بالوزارة لتحليلها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

أهداف الحملات الرقابية

وأوضح عبدالغفار أن هذه الحملات تأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بضرورة إحكام الرقابة على المنشآت الغذائية وتكثيف الحملات للتأكد من سلامة الأطعمة والمشروبات المقدمة للمواطنين، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات يتم رصدها.

المخالفات والإجراءات

من جانبه، أشار الدكتور راضي حماد، رئيس قطاع الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أن فرق مراقبة الأغذية حررت 2054 محضر جنحة صحية بالمخالفات التي تم اكتشافها، والتي شملت نقص الاشتراطات الصحية في أماكن تداول الغذاء، وغياب الشهادات الصحية لبعض العاملين في تلك المنشآت. 

كما تم مخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق 323 منشأة غذائية غير مرخصة أو تشوبها مصادر تلوث.

التوعية والالتزام الصحي

ناشدت الوزارة العاملين في قطاع الأغذية بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية، واستخراج الشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، مع التركيز على النظافة العامة والشخصية. وأكدت على أهمية التزام المنشآت الغذائية بتطبيق المعايير الصحية المطلوبة.

تحذيرات للمستهلكين

كما نصحت الوزارة المواطنين بعدم شراء حلوى مجهولة المصدر، وضرورة التأكد من تاريخ الصلاحية وسلامة المنتجات حفاظًا على الصحة العامة. 

وأكدت استمرار الحملات الرقابية لضمان سلامة الغذاء المقدم.

search