الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:20 ص

عصام عبدالفتاح: التحكيم المصري في "كابوس" لهذا السبب

عصام عبد الفتاح

عصام عبد الفتاح

ناريمان ياسر

A A

كشف الخبير التحكيمي عصام عبد الفتاح، أن التحكيم المصري يواجه صعوبات كبيرة منذ ثلاث سنوات، حيث لم يقدم المستوى المطلوب على الصعيد المحلي. 

جاء ذلك خلال تصريحات إذاعية عبر برنامج "10 و 10" مع محمد الليثي، المذاع على أون تايم سبورت إف إم.

أسباب الأزمة

وأوضح عبد الفتاح أن سبب الأزمة يعود إلى تدخل الأندية الشعبية والجماهيرية، مما دفع مسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم للاستعانة بالخبراء الأجانب في رئاسة لجنة الحكام. 

وأشار إلى أنه قبل تعيين مارك كلاتنبيرج كرئيس لجنة التحكيم، لم يتم استشارته حول ترشيحات أخرى، رغم خبرته كخبير في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تصريحات سابقة

في يناير 2023، صرح عبد الفتاح عبر برنامج "الماتش" بأنه لن يعود إلى رئاسة لجنة التحكيم مجددًا، مشيرًا إلى أسباب عدة يفضل الاحتفاظ بها لنفسه احترامًا للتحكيم المصري. 

وأضاف أنه كان من المفترض أن يبقى في منصبه حتى مع وجود كلاتنبيرج كرئيس لجنة التطوير التابعة للجنة التحكيم.

وصف عبد الفتاح كلاتنبيرج بأنه كان حكمًا ممتازًا لكنه ليس خبيرًا تحكيميًا، مؤكدًا أن مسيرته لم تكن كافية لتأهيله كخبير تحكيمي دولي. 

وأشار إلى أنه رفض العمل مع كلاتنبيرج بسبب عدم وجود خطة واضحة لتطوير التحكيم، وأيضًا بسبب عدم تواجده المستمر في مصر وتجاهله للمشاكل المحلية.

أزمة الاحتواء والروح القانونية

كما تطرق عبد الفتاح إلى مسألة "الاحتواء" في التحكيم، والتي كانت موضوع نقاش واسع. 

صرح عبد الفتاح عبر قناة "أون سبورت" بأنه تم تدريس مفهوم "الاحتواء" في قوانين التحكيم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، واصفًا إياه بأنه جزء من روح القانون. 

وأضاف أن التحكيم أصبح علمًا معقدًا وأنه تم انتقاده سابقًا بسبب حديثه عن "الاحتواء" في حين كان الناس يعتبرون ذلك مجنونًا.

وأكد عبد الفتاح أن "الاحتواء" هو جزء أساسي من إدارة المباراة، حيث يتعلم الحكام كيفية التخفيف من الضغوطات والتعامل مع المواقف الصعبة دون الحاجة إلى فرض قوانين صارمة طوال الوقت.

الجهود السابقة

وأشار عبد الفتاح إلى أنه قدم خطة تطوير للتحكيم خلال فترة توليه المنصب، والتي استغرقت أربع ساعات ونصف، مؤكداً أن خطة كلاتنبيرج لم تكن كافية. 

وأوضح أنه كان يعمل لساعات طويلة، بينما كان كلاتنبيرج يتغيب لفترات طويلة ولا يشارك بنشاط في حل المشكلات.

search