الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:34 م

بحجم ظفر الإنسان.. أصغر مكنسة في العالم تدخل جينيس

أصغر مكنسة في العالم

أصغر مكنسة في العالم

ياسمين محمد النجار

A A

استطاع طالب هندي أن يدخل موسوعة جينيس، بعدما صنع مكنسة صغيرة يبلغ طولها أصغر من  ظفر الإنسان.

أصغر مكنسة في العالم

تمكن طالب هندي يدعى تابالا ناداموني يبلغ 23 عامًا، من تحطيم الرقم القياسي لموسوعة جينيس العالمية، وكان ذلك بعدما استطاع صنع مكنسة كهربائية وظيفية في حجم ظفر الإنسان، إذ بلغ طول المكنسة حوالي (0.65 سم)، وتحتوي على جهاز للشفط يعمل إلكترونيًا.

أصغر مكنسة في العالم

أمضى تابالا، آخر عامين كاملين في صناعة تلك المكنسة، وكان هدفه الأساسي هو تحطيم الرقم القياسي السابق المحقق لعام 2023، إذ كان الرقم السابق هو مكنسة كهربائية بطول (0.85 سم)، ورغم صِغر حجمها فإن المكنسة قادرة على التقاط الحطام بالشفط الناتج عن الضغط الداخلي السلبي، وتعرف كونها جهاز يعمل بالطاقة الكهربائية.

يذكر أن طول المكنسة المذكور لا يتم قياسه إلا من خلال أقصر محور في جسمها، بمعنى أدق أن المقبض والسلك الخاصين بها غير متضمنين في القياس.

الرقم القياسي لجينيس

وكان تابالا قد كسر الرقم القياسي مرتين متتاليتين في 2021 و2022، بواسطة أداة صغيرة بلغ طولها حوالي (1.76 سم)، حتى خسر الرقم لصالح شخص آخر تمكن من صنع مكنسة كهربائية أقل من نصف حجم الآلة، التي صنعها تابالا.

خسارته للرقم القياسي في 2023 جعلته مشتعل الحماس دؤوبًا على استعادته مرة أخرى، فأمضى أغلب وقته منغمسًا في تجميع قطع يستخدمها لصنع المكنسة الكهربائية المصغرة، وعكف على البحث والتطوير حتى يسترجع اللقب الذي خسره.

محاولات مكللة بالفشل 

كان تابالا مولعًا بالاختراعات منذ نعومة أظافره، وكان دومًا ما يفكر في اختراعات وأفكار جديدة، ويعد صنعه لأصغر مكنسة كهربائية في العالم هو أبرز اختراعاته، إذ أنه لم يتمكن من صنعها لمرة واحدة فقط بل قام بصنعها مرتين، وتعد ثاني محاولاته هي الأكثر تحديًا لإمكانياته، نسبة لكم التفاصيل والتعديلات التي أجراها.

من محاولات تابالا الأولى لصنع المكنسة المصغرة

مكونات أصغر مكنسة في العالم

تكلفت المكنسة حوالي 20 ألف روبية في صنعها، أي ما يقارب 240 دولارًا أمريكيًا، واستثمارًا زمنيًا بلغ حوالي العامين، فيما تكونت المكنسة من قلم حبر جاف تم تعديله بقطع من المعدن والبلاستيك، ومن ثَم تم إنشاء نظام للشفط داخل المكنسة بواسطة مروحة دوارة صغيرة، بمحرك اهتزازي بلغ قوته حوالي 4 فولت، ورغم محاولاته المتكررة والمتقنة في صنع المكنسة المصغرة إلا وأن محاولاته الأولى تم رفضها، وكان تابالا قد رسم 50 مخططًا للمكنسة، حتى كسر الرقم القياسي أخيرًا.

search