الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:08 ص

مرتبطة بالشيخوخة.. دراسة أسترالية تكشف فائدة "ثامنة" للسفر

السفر يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة- أرشيفية

السفر يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

"للسفر فوائد سبع"، هكذا يُقال دائمًا، لكن يبدو أن ثمة فائدة ثامنة لم نكن نعرف عنها شيئًا من قل، حيث أظهرت دراسة أسترالية حديثة، أن السفر يساعد في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، كما يسهم في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية.

زيارة الأماكن الجديدة

الدراسة أعدها باحثون من جامعة “إديث كوان” الأسترالية، واعتمدت على تحليل وملاحظة مجموعة من الأشخاص المداومين على السفر لسنوات عِدة، حسب تقرير نشرته شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وتوصلت الدراسة إلى أن "الحصول على تجربة إيجابية في أثناء رحلة السفر يعزّز من الصحة الجسدية والفكرية للأشخاص، ويتضمن ذلك زيارة الأماكن الجديدة بما يساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي وهو ما قد يعزز المناعة.

صحة الجسد النفسية والبدنية

وفي الوقت ذاته، فإن تحفيز مستويات النشاط البدني، والتفاعل الاجتماعي مع أشخاص جدد يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالوحدة، وتعزيز وظائف المخ، إذ تؤكد الدراسة أن الجهاز المناعي يصبح أكثر مرونة في ذلك الوقت، ما يعزز من إطلاق الهرمونات التي تساعد على إصلاح الأنسجة و تجديدها.

وأوضحت الدراسة أن أنشطة مثل المشي لمسافات طويلة، والسباحة، وتسلُّق الجبال، وركوب الدراجات تسهم في تخفيف التوتر وتنظيم العملية الغذائية في الجسم، وتحسين صحة القلب والدورة الدموية، كما تعمل على تيسير نقل العناصر الغذائية بين الأعضاء، والتخلص من السموم.

تسلق الجبال

مسألة بلا رجعة

وبحسب الباحثة الرئيسية للدراسة، فإن “الشيخوخة مسألة لا رجعة فيها، لكن يمكن إبطاء تأثيرها، والسفر من العوامل التي تسهم بشكل كبير في هذا الأمر عن طريق تحسين صحة الجسم”.

وأضافت: “نحن نريد التأكيد على فوائد السياحة، وأنها لا تقتصر على الترفيه والاستجمام فقط، بل تصل فوائدها إلى صحة الجسد النفسية و البدنية”.

وعلى صعيد آخر، حذّر الباحثون من الجانب المظلم للسياحة، المتمثل في الأمراض المعدية والحوادث والإصابات، والمشكلات المتعلّقة بتلوث المياه وتسمم الأغذية، لذا يُوصى دائمًا بالحذر في أثناء ممارسة الأنشطة خلال السفر.

search