الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:13 ص

"حان الوقت".. نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع بسبب "حزب الله"

بنيامين نتنياهو ويوآف جالانت

بنيامين نتنياهو ويوآف جالانت

حبيبة وائل

A A

تزامنت زيارة المبعوث الأميركي، عاموس هوكشتاين، إلى إسرائيل مع تفاقم الخلاف بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، بشأن توسيع الحرب ضد “حزب الله” اللبناني.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن نتنياهو يستعد لإقالة جالانت، لافتة إلى أن مفاوضات بدأت مع جدعون ساعر لتولي منصب وزير الدفاع، وفقًا لـ"العربية". 

نتنياهو ينظر في إقالة جالانت

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن نتنياهو ينظر في إقالة جالانت في حال استمر في معارضته لتوسيع العمليات العسكرية على الحدود الشمالية، في وقت يدعو وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير منذ أشهر إلى هذه الإقالة، وشدّد على أن "الوقت قد حان" لتنفيذ هذا القرار.

ورغم تأييد قائد الجبهة الشمالية لنتنياهو في توسيع الحرب، فإن جالانت يفضل استنفاد الوسائل الدبلوماسية مع “حزب الله” قبل اتخاذ أي خطوات عسكرية إضافية.

وفي هذا السياق، أبلغ جالانت نظيره الأميركي، لويد أوستن، أن الفرص لحل دبلوماسي مع “حزب الله” قد تكون محدودة وقاربت على النفاد.

زيارة أمريكية لإسرائيل

وبالتزامن مع هذه التطورات، وصل المبعوث الأميركي، عاموس هوكشتاين، إلى إسرائيل اليوم، لبحث الوضع المتوتر في لبنان مع المسؤولين الإسرائيليين.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، إن هوكشتاين سيقدّم خلال زيارته مقترحات لإعادة رسم الحدود بين إسرائيل ولبنان، وهو ما يأتي في إطار الجهود الأميركية لمنع فتح جبهة ثانية شمال إسرائيل. 

من جهته، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن زيارة هوكشتاين تهدف إلى تجنب تصعيد عسكري مع “حزب الله” والعمل على استقرار الأوضاع على الحدود الشمالية.

وأوضح كيربي أن المحادثات تناولت أيضًا إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم وكذلك الجهود الرامية لإعادة الرهائن الذين تحتجزهم “حماس” في قطاع غزة.

منشورات في جنوب لبنان

على الجانب الآخر، نفى الجيش الإسرائيلي قيامه بإلقاء منشورات في جنوب لبنان تطالب سكان مخيم الوزاني والمناطق المجاورة بإخلاء منازلهم. واعتبر الجيش هذا العمل "سلوكًا فرديًا" من قبل عميد في أحد الألوية الشمالية الذي ألقى المنشورات من دون موافقة قيادة الجيش. 

وتضمنت المنشورات تهديدًا واضحًا للسكان، حيث دعتهم إلى مغادرة المنطقة بحلول الساعة الرابعة عصرًا، محذرة من أن أي شخص يتواجد في المنطقة بعد هذا الموعد سيتم التعامل معه كـ"عنصر إرهابي".

search