الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:17 ص

مطلب المحامين الدائم.. ماذا يقصد بـ"تشغيل المحبوسين"؟

عمرو عبد السلام  المحامى والخبير القانونى

عمرو عبد السلام المحامى والخبير القانونى

عزت جمعة

A A

فسّر خبير قانوني قرار النيابة العامة بتشغيل 54 محكوما بدلا من حبسهم، الذي يعد الأول من نوعه في تنفيذ النص القانوني الخاص بالحبس البسيط.

وأعلنت النيابة العامة، في وقت سابق اليوم، تفعيل نصوص قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية بشأن بدائل عقوبة الحبس البسيط.

الحبس البسيط 

وقال المحامي عمرو عبد السلام، إن الحبس البسيط يقصد به الأحكام من يوم وحتى 6 أشهر، وقرار  النيابة العامة اليوم تنفيذ لمنصوص عليه في القانون، لكن لم يكن يعمل به.

 أضاف عبد السلام، أن (المادة 479) من قانون الإجراءات الجنائية نصت على أنه "لكل محكوم عليه بالحبس البسيط لمدة لا تجاوز ستة أشهر أن يطلب بدلا من تنفيذ العقوبة تشغيله خارج السجن، وفقا لما هو مقرر بالمواد 520 وما بعدها، ما لم ينص في الحكم على حرمانه من هذا الخيار".

تقليل النفقات 

تابع، أن القرار لاقى ترحيبا كبيرا ومطلب دائم للمحامين منذ فترة، تخفيفا عن المحكوم عليهم وخصوصا كبار السن الذين لا يتحملون قضاء مدة الحبس في السجون.

أوضح الخبير القانوني، أنه من فوائد القانون تقليل نفقات وزارة الداخلية وخفض التكدس بالسجون العمومية، كما أنه يدفع عجلة الإنتاج، كون المقصودين سيتم توجيههم إلى أماكن حكومية لتقضية خدمة بدلا من الحبس، وتشغيلهم حسب حرفة كل واحد منهم.

بيان النيابة العامة 

قالت النيابة، في بيان اليوم، إنه تقرر تشغيل 54 محكوما عليهم -بدائرة نيابة استئناف القاهرة- خارج مراكز الإصلاح والتأهيل بدلا من تنفيذ عقوبة الحبس البسيط عليهم، تحقيقًا لمصلحة المحكوم عليهم في القضايا البسيطة، وحماية لهم من اكتساب سلوكيات إجرامية إذا ما تم حبسهم مع عتاة الإجرام وأرباب السوابق، وتخفيفا عن كاهل مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الاحتجاز.

search