الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:12 ص

بتكليف السيسي.. المؤسسات الدينية في مهمة خاصة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤسسات الدولة خاصة المؤسسات الدينية، بمضاعفة الجهود التي تقوم بها لبناء الإنسان المصري، وترسيخ القيم والأخلاق، ونشر الفكر الوسطي ومواجهة الأفكار الهدامة.

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته باحتفالية المولد النبوي الشريف، أن الدولة لا تدخر جهدا في توفير كل الدعم والمناخ لبناء الإنسان، مضيفا أن اليوم نحتفل بذكرى ميلاد خاتم المرسلين، وهي فرصة للاطلاع على سيرته العظيمة وتعزيز مفاهيم الإسلام في العالم التي بلغت من الإنسانية أعلها، حيث أن الرسول رسم طريق المحبة والإنسانية ورسالته تبني لا تهدم وتبني وتدعو للتعايش والتنمية.

ولفت السيسي، إلى أن الله سبحانه وتعالى دعا لبناء الإنسان بناء قوميا ليؤدي مهمته التي وجه الله بها وهي إعمار الأرض، مؤكدا أن مهمة إعداد الإنسان وتكوينه مهمة تحتاج تضافر جهود مؤسسات الدولة خاصة الأزهر والأوقاف لنبي إنسان واعيًا رشيدًا ينبي وطنه ليكون قدوة ونموذج حسنا، ليكون إنسان صاحب شخصية سوية قادر على تخطي الصعاب ومواجهة التحديات، وبناء التقدم والحضارات.

وأضاف أن الرسول بُعث لإتمام مكارم الأخلاق لنهتم بها، لذلك لا بد من بناء الإنسان بناء أخلاقيا وثقافيا ومعرفيا، مؤكدا: “لا شك أن مهمة بناء الإنسان وتكوينه مسئولية تضامينه وتكاملية بين المؤسسات كافة”.

وفي كلمته، قال شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،  إن المتأمل في صفات رسول الله محمد ﷺ؛ يحار فلا يدري بأيها يبدأ ولا بأيها يختم، ولا ماذا يأخذ من هذا الوابل الصيب من صفات الجمال والجلال، وكيف لا! وقد وصف الله سعة أخلاقه الشريفة بوصف عظيم، فقال في كتابه الكريم: "وإنك لعلى خلق عظيم"، كما وصفته أخبر الناس به، زوجه السيدة عائشة أم المؤمنين - حين سئلت عن أخلاقه، فقالت: "كان خلقه القرآن".

وأوضح أن السيدة عائشة قد أدركت الأفق المتعالي لهذا الخلق النبوي، وصعوبة بيانه للناس: عدا وحصرا واستقصاء، فأحالت البيان إلى أخلاق القرآن الكريم، وما بينها وبين أخلاقه -صلوات الله وسلامه عليه- من تطابق وتماثل، وبما يعني أن الخلق القرآني إذا لم تكن له نهاية في حسنه وكماله، فكذلك “الخلق المحمدي” لا نهاية لحسنه وكمالاته، ولا حدود لسعته واستيعابه العالمين بأسرهم.

بدأت احتفالية وزارة الأوقاف، بذكرى المولد النبوي الشريف، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، كلمة للتعريف بسيرة النبي العطرة وفضل الاحتفال بهذه الذكرى.

 


 


 


 

search