الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:04 ص

في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. سر "زينب" وحب أفلاطوني وأمنية لم تتحقق

عبدالوارث عسر

عبدالوارث عسر

هناء سلامة

A A

من حي الجمالية خرج فنان ارتبط اسمه بأفلام الأبيض والأسود، فحجز مكانًا بارزًا في قلوب الجماهير، إنه الفنان الراحل عبد الوارث عسر، شيخ الممثلين وأستاذ الإلقاء الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم الإثنين.

ولد عسر، يوم 16 سبتمبر بمنطقة الدرب الأحمر بحي الجمالية، وتعود أصول والده إلى محافظة البحيرة.

حصل عبد الوارث عسر، على درجة (البكالوريا) من مدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا.

من جانبه كشف الفنان محمد التاجي حفيد الفنان عبد الوارث عسر، العديد من الأسرار الشخصية عن شيخ الممثلين في ذكرى ميلاده.

وقال التاجي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن عبد الوارث عسر كان دائم القراءة والكتابة ويمكث لساعات في غرفته ولا يجرؤ أحد على الاقتراب منه، وإلا غضب وكانت غضبته شديدة.

عبد الوارث عسر.. عشق وحب أفلاطوني

ولفت التاجي، إلى أن عبد الوارث عسر، كان عاشقًا لزوجته (ابنة خالته)، وجمعتهما قصة حب عظيمة عاشت أكثر من 60 عامًا، وعقب وفاتها في 3 مايو عام 1979، دخل جده 4 مرات في حالة غيبوبة على مدار 3 سنوات كاملة، وظل على إثرها محتجزًا في المستشفى لشهور عدة، من شدة حزنه عليها، وتعلقه بها، مشيرًا إلى أن “عشقه لها كان كالعشق الأفلاطوني”.

وأشار التاجي، إلى أن جده كان مهذبًا وصاحب خلق عظيم، وكان يهذب أبناءه، وأحفاده بالكلمة التي قد يراها البعض قاسية.

وتابع أن عسر، كان يعتز بأفلامه جدًا، وأبرزها فيلم “زينب”، موضحًا أن هذا العمل له قصة عظيمه تعود لجده عندما ذهب لمؤلف العمل الأديب محمد حسين هيكل، لاستئذانه في تعديل الأدوار بإضافة شخصية جديدة لعبها لاحقًا في العمل الشهير، فضلًا عن عدد من الأحداث الأخرى.

صداقة وانطلاقة فنية

في سياق متصل قال التاجي، إن صداقة كبيرة جمعت جده في تلك الفترة بالمخرج محمد كريم، والفنان سليمان نجيب، مضيفًا أنه مهد الطريق للفنانة شادية وفاتن حمامة لانطلاقة فنية تحاكى الجميع عنها، كما أنه كان يعتبرهما مثل ابنتيه.

أمنية لم تتحقق

وكشف التاجي خلال حديثه، أن عبد الوارث عسر تمنى أمنية لكنها لم تتحقق، حيث ألف فيلمين هما؛ “نور الله، والملعونة”، واشترتهما مؤسسة السينما لكن لم ينتجهما أحد حتى الوقت الراهن.

وتدور أحداث فيلم “نور الله” في إطار ديني، بينما فيلم “الملعونة” تدور أحداثه حول اليهود في مصر.

search