الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:02 م

مقتل سيد وزة.. القضاء يصدر حكمه ضد المتهمين في "أحداث عابدين"

محكمة - أرشيفية

محكمة - أرشيفية

احمد عادل

A A

أصدرت الدائرة الأولي بمحكمة الجنايات المنعقدة في مجمع محاكم بدر، حكمها في إعادة محاكمة المتهمين حاتم حسن محمود ومحمد علي حسب النبي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “أحداث عنف عابدين”.

قضت المحكمة بمعاقبة المتهمين بالحبس سنة واحدة مع الشغل، ووضع المحكوم عليهما تحت مراقبة الشرطة مدة سنة واحدة تبدأ من انتهاء المدة المقضي بها.

صدر الحكم في القضية التي تحمل رقم 1561 لسنة 2014 كلي وسط القاهرة، 12096 لسنة 2014 جنايات عابدين، حيث وقعت أحداث عنف في ذكرى أحداث ثورة 25 يناير عام 2014  بمحيط نقابة الصحفيين، ما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين من بينهم سيد وزة، عضو حركة 6 أبريل. 

الحكم صدر برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين غريب محمـد متولي ومحمـود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

خلية داعش سيناء

وفي وقت سابق، قررت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات أول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، تأجيل محاكمة 37 متهمًا، في القضية رقم 38 لسنة 2023، جنايات أمن دولة، والمعروفة بـ“خلية داعش سيناء”، لجلسة 1 ديسمبر المقبل للمرافعة.

صدر القرار برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين غريب محمـد متولي ومحمود زيدان ومحمد نبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

أمر الإحالة

وجاء في أمر الإحالة أنه في الفترة من 2013 وحتى 19 مارس 2023، المتهمين جميعًا انضموا إلى جماعة إرهابية بأن انضموا لجماعة داعش، التي تهدف إلى ارتكاب جرائم الإرهاب وتدعوا لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على الأفراد والمنشآت العامة بغرض تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

ووفق أمر الإحالة؛ تلقى المتهمون الأول والثاني والرابع والثلاثين والسادس والثلاثين تدريبات لتحقيق أهداف تلك الجماعة.

تمويل الإرهاب

وتابع أمر الإحالة أن المتهمين من الأول للثالث ومن الخامس وحتى العاشر، ومن الرابع عشر وحتى السابع عشر، ومن التاسع عشر وحتى الثالث والعشرين، والسادس والعشرين والثلاثين، ومن الثالث والثلاثين وحتى الخامس والثلاثين، ارتكبوا جريمة تمويل الإرهاب، وكان التمويل لجماعة إرهابيين ولإرهابيين، بأن جمعوا وتلقوا وحازوا وأمدوا ونقلوا ووفروا أمولا ومستندات ومقرات وأطعمة للجماعة موضوع الاتهام.

استعمال الأسلحة

والمتهمون الأول والثاني والرابع والثلاثين والسادس والثلاثين، تلقوا التدريب على استعمال الأسلحة، وفكها وتركيبها والتدريب على حرب العصابات، بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في الداخل والخارج.

كما أن المتهمين الأول، الخامس، السابع، والرابع والثلاثون، والخامس والثلاثون، استخدموا موقعين على شبكة المعلومات الدولية بأن استخدموا تطبيقي "واتس آب"، وتليجرام"، بغرض تبدل الرسائل والتكليفات المتعلقة بأعمالهم الإرهابية في الداخل والخارج.

search