السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

مصمم بوستر معرض الكتاب: إلهة الحكمة ترسم على جريد النخل

وزيرة الثقافة

وزيرة الثقافة

فادية البمبي

A A

قال مصمم بوستر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، أشرف رضا، إن التصميم اتخذ روح الفن المصري القديم، دمجًا مع الخط العربي، وتصدره نحت بارز للمعبودة “سيشات”، إلهة الحكمة والمعرفة والكتابة في مصر القديمة.

وأضاف رضا، وهو أستاذ في كلية الفنون الجميلة، أن “سيشات” يرجع إليها الفضل في اختراع الكتابة، وارتبط اسمها بمجالات علم الفلك والمعمار والبناء والرياضيات، وهي المجالات المعتمدة أساساً على مهارات الكتابة والتدوين.

وتابع أنها تظهر في التصميم ممسكة بقلم الكتابة، ترسم شقوقاً على جريدة نخل، للدلالة على تسجيل مرور الوقت، وتحمل فوق رأسها شعاراً سباعي الأذرع.

وأشار رضا، الي دعوة الملك "تحتمس الثالث"، (١٤٧٩-١٤٢٥ ق.م.) ذات السبع نقاط، وتذكر نصوص التوابيت أن"سيشات تفتح لك أبواب السماء، مضيفا أن التصميم يحده من أعلى ومن أسفل أطر زخرفية بتشكيل متكرر من زهرة اللوتس المصرية، ويتوسطه شعار الدورة الجديدة (نصنع المعرفة.. نصون الكلمة) داخل خرطوش مصري قديم يعلوه الرقم الـ ٥٥، واسم المعرض بالخط الثلث المملوكي، وشعارات وزارة الثقافة، والهيئة المصرية العامة للكتاب، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأوضح أستاذ الفنون الجميلة، أن خلفية التصميم تبدو كالبرديات القديمة، ولكن بعلامات مائية بالخط العربي تحمل شعار الدورة في إيقاع متكرر (نصنع المعرفة.. نصون الكلمة).

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search