الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:43 ص

هيئة الدواء تتيح الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية

أدوية... أرشيفية

أدوية... أرشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة أبرزها أدوية الضغط والقلب والسكر والأورام والمضادات الحيوية.

ذكرت الهيئة في بيان، أن ذلك يأتى في إطار حرص الحكومة على متابعة سوق الدواء، واستمرار جهود ضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلي.

أكدت الهيئة أن المستحضرات تتضمن أصنافًا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر، وستقوم الهيئة بالمشاركة بالتحديثات المتعلقة بجميع المستحضرات المهمة تباعاً.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية للمستحضرات

تتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية من هنا.

مركز اليقظة الصيدلية

أكدت الهيئة أن فريقا مختصا من هيئة الدواء متمثلاً في مركز اليقظة الصيدلية المصري التابع للإدارة المركزية للرعاية الصيدلية يقيم ويتابع الحالات، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل ضمان مأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية للمريض المصري.

مأمونية المستحضرات 

أوضحت الهيئة، أن الإبلاغ عن الآثار الجانبية، يعتبر أمر حيوي للغاية لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، كما أن المعلومات الكافية المقدمة من قبل المرضى تمكن مركز اليقظة الصيدلية المصري من تقدير مدى مأمونية المستحضرات المتداولة في بلادنا، ولذلك فإن بيانات الاتصال ضرورية من أجل متابعة الحالة واستكمال معلومات البلاغ المقدمة إذا اقتضت الحاجة لذلك.

سرية البيانات

لفتت الهيئة إلى أنه يتم التعامل مع المعلومات الواردة في التقرير بسرية تامة وهي محمية بشكل كامل من قبل هيئة الدواء المصرية؛ بما في ذلك هوية المريض ومعد التقرير، ولن يتم الإفصاح عنها تحت أي ظرف من الظروف.

search